أخر الاخبار

الادماج الكلي لمركبات الميدان الاول الحياة الجماعية تربية مدنية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

   مرحبا بكم في مدونة التربية و التعليم يمكنكم الإستفادة من كل خدماتنا مجانا و الاطلاع على آخر اخبار التربية والتعليم و التوظيف في قطاع التربية .

السنة الأولى متوسط - مدونة التربية والتعليم EDU-DZ

الادماج الكلي لمركبات الميدان الاول الحياة الجماعية تربية مدنية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني : 

السنة الأولى متوسط (الجيل الثاني) - مادة التربية المدنية
المقطع الأول : الحياة الجماعية

المركبة  01 : إدماج كلي
الادماج الكلي لمركبات الميدان الاول الحياة الجماعية تربية مدنية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

الوضعية المشكلة الجزئية 01  : بثت إحدى القنوات الجزائرية حصة حول ظاهرة إختطاف الأطفال و قتلهم , مما دفع بأخيك للتساؤل عن سبب هذا العنف , وكيفية محاربته !

التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية  حرر فقرة حول أسباب العنف و كيفية محاربتها
الفقرة :
عرف العنف منذ القدم  و إنتشر في الارض بسبب ممارتسته للإنسان ضد الأخرين من بنى جنسه أو ضد الكائنات الأخرى بحيث يعتبر ظاهرة عدوانية تلحق الأذى بالأخرين , و من أسبابها الشعور بالنقص لقلة الإمكانيات المادية و الإجتماعية و زيادة العاطلين عن العمل فيندفع الشباب إلى إفراغ الطاقات السلبية , كذلك  الفهم غير الصحيح للدين ينتج التطرف الديني و عدم وجود وازع أخلاقي ( التربية  السيئة ) بالإضافة إلى إنعدام العدالة الإجتماعية و ضعف قنوات الحوار , ويتسبب العنف في ظهور أمراض نفسية و تفكك الأسر و إنهيارها لذلك يجب علينا أن نوعي الناس بظرورة التواصل فيما بينهم و إتاحة الفرصة للتعبير  و المساواة في التعامل مع الأبناء مما يخلق في المجتمع جو فيه التسامح و التعاون و التضامن .

الوضعية المشكلة الجزئية 02  : في كلمة ألقاها رئيس الجمهورية بمناسبة ذكرى أول نوفمبر جاء فيها : رغم الإختلافات الموجودة بين الجزائرين يجب عليهم اللجوء إلى الحوار كخيار لحل مشاكلكم وتجنب العنف حفاظا على مكتسبات وطنكم و سيادته.

التعليمة :
إعتمادا على مكتسباتك القبلية أكتب فقرة تعبر فيها عن التنوع الثقافي و التعايش بين الجزائرين
الفقرة :
الإختلاف بيننا يعتبر عامل وحدة يدفعنا لنتعاون و نجمع الأفكار المختلفة و نظهر للعالم أنه ميزة إيجابية فعلى سبيل المثال منتخبنا الوطني لكرة القدم يتكون من لاعبين محليين و أخرين مغتربين لذا يجب علينا التوقف عن ممارسة العنف في الملاعب , و المدارس , و الأسواق و الأسر و لنكون يد واحدة ضده , نعم للحوار البناء و الهادف كما فعلنا حين صوتنا بنعم لمشروع المصالحة الوطنية بنسبة كبيرة فمهما إختلفنا فنحن أبناء وطن واحد
أخيرا نستنتج أن العنف يهدم الأوطان و يدمر القيم كالتسامح و الأخوة و نعم للحوار الذي دعا إليه ديننا لقوله تعالى
(  و أمرهم شورى بينهم ).


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -