أخر الاخبار

مفهوم البيبليوغرافيا

 

1. مفهوم البيبليوغرافيا

1-1-المفهوم اللغوي:

يكاد يتفق المهتمون بعلم المكتبات والمعلومات بأن أصل الكلمة يوناني، مركبة من جزئين:

Biblio  وتعني الكتيب وهي مأخوذة من كلمة bibios  التي تعني كتاب.

Graphia  وهي اسم الفعل من graphien اي ينسخ أو يكتب.

فالمقصود بكلمة بيبليوغرافيا هو: ” كتابة عن الكتب“ أو ”نسخ الكتب“  وقد تغير معناها بعد القرن السابع عشر إلى مدلول فكري عام هو ”الكتابة عن الكتب“

وقد مر مصطلح بيبليوغرافيا بعدة تطورات ومراحل منذ القرن السابع عشر وحتى القرن الحالي مثلا عرف قاموس fenning  الذي نشر عام 1741 البيبليوغرافي بأنه الشخص الذي يكتب وينسخ الكتب ثم حدث انتقال هام لمعنى اللفظ من كتابة الكتب الى الكتابة عن الكتب وحدث هذا الانتقال لأول مرة في فرنسا سنة 1763.

1-2- المفهوم الاصطلاحي:

البيبليوغرافيا علم مستقل ومن أهم فروع علم المكتبات والمعلومات، حيث تغطي بدراستها وممارساتها شبكة متداخلة من الموضوعات، ومجموعة معقدة من الأساليب والمعالجات لأنها تتناول الانتاج الفكري للإنسان في إطاره الذي يتسع كل يوم.

• البيبليوغرافيا كعلم هي: ” مجموعة من الحقائق العلمية المنظمة التي تعالج الكتاب من جميع نواحيه سواء النواحي المتصلة بكيانه المادي أو النواحي المتعلقة بوظيفته بصفته وعاء يحمل أفكارا وينقل حقائق“.
• البيبليوغرافيا كفن: ”هي مجموعة من الطرق الفنية الضرورية للتحقق من المعلومات الأساسية الخاصة بالكتب ولتنظيم هذه المعلومات ثم تقويمها“.
• البيبليوغرافيا كقائمة: ”هي ثمرة الفن أي القائمة التي تحصر الانتاج الفكري“.
•ذكر معجم المصطلحات الذي أصدرته جمعية المكتبات الأمريكية ALA سنة 1943 أربعة معاني للبيبليوغرافيا هي:

- دراسة الشكل المادي مع مقارنة الاختلافات في الاصدارات والنسخ كوسيلة لتحديد تاريخ النصوص ونقلها.

-فن وصف الكتب بصورة صحيحة بالنسبة لما يتعلق بالتأليف والطبعات والشكل المادي.
-اعداد قوائم الكتب والخرائط.
-قائمة كتب تختلف عن الفهرس في أنها لا تضم قائمة مواد مكتبة معينة او مجموعة مكتبات.
• البيبليوغرافيا كعلم له قواعده وفلسفته ويؤرخ له بأوائل القرن التاسع عشر، أما البيبليوغرافيا كفن وممارسة وتطبيق فيؤرخ لها قبل ذلك بكثير، حيث يعتبر كتاب الفهرست لابن النديم أول عمل بيبليوغرافي يرجع الى القرن الرابع الهجري، أما في اوربا فعرفت البيبليوغرافيا بعد اختراع الطباعة في القرن الخامس عشر على يد غوتنبرغ حيث شاع استخدام قوائم الكتب بكثرة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -