أخر الاخبار

شبكات الاتصال التنظيمي

 شبكات الاتصال التنظيمي

إذا كانت العلاقة التي تربط بين  المرسل والمستقبل في الهيكل التنظيمي تحدد لنا نوع الاتصال، فإن مسارات الرسالة ترسم لنا بدورنا شبكات وأشكالا اتصالية نحاول تحديد أهمها كالتالي:

شبكة السلسلة:

يستخدم هذا النوع من الشبكات في التنظيمات الآلية والبيروقراطية، يربط بين عنصرين اثنين ويسير في اتجاه واحد، قد يكون صاعدا أو نازلا، ولا يمكن أن يتجاوز هرمية السلطة التي يفرضها الهيكل التنظيمي.

 

شبكة Y:

يكون الاتصال في هذا الشكل مرتبط بالإدارة العليا، حيث تتلقى الإدارة السفلى معطياتها وأوامرها من الجهات التي تعلوها في الهيكل التنظيمي.

 

شبكة الدائرة:

يتم في هذا الشكل الاتصال بين مجموعة من الأطراف المترابطة والمتجاورة في الهيكل التنظيمي، ويكتمل في هذا النوع حلقة الاتصال حيث يكون المرسل في العملية الأولى مستقبلا في الثانية.

شبكة المقود:

يتم الاتصال في هذا الشكل بين المسؤول ونطاق رقابته واشرافه دون أن يكون هناك تواصل بين الأطراف الأخرى، ويستخدم  هذا النوع أيضا في المؤسسات والتنظيمات التي تكون فيها المركزية بصورة عالية.

 


شبكة النجمة:

يستخدم  هذا النوع في التنظيمات العضوية التي تمتلك مرونة كبيرة في الهيكل التنظيمي وتكون فيها الإدارة بالمشاركة والإدارة الديمقراطية، حيث يتميز هذا الشكل من الاتصال بانفتاح قنوات الاتصال بين مختلف المستويات الإدارة وفي مختلف الاتجاهات.

 

من محاضرات السنة الثالثة ليسانس تخصص إتصال 

للأستاذة : أفيدة سهيلة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -