أخر الاخبار

مضمون رسالة بوليناك في مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

  

موقع السنة 4 متوسط

يشرفنا أن نضع تحت تصرفكم ملفات ، دروس ، مذكرات ، حلول تمارين ، كتب  و كل ما يخص السنة الرابعة متوسط ، لعلها تفيدكم في مشواركم الدراسي.

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و السداد.

كتب السنة 4 متوسط

نقدم لكم أعزائنا المتابعين في هذا الموضوع (مضمون رسالة بوليناك في مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني) أتمنى أن تستفيدوا منه 
👇👇👇👇👇

مضمون رسالة بوليناك في مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني


معاينة مضمون رسالة بوليناك في مادة التاريخ للسنة 4 متوسط الجيل الثاني

مادة التاريخ    السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
المقطع الأول : الوثائق التاريخية
الموضوع : مضمون رسالة بوليناك
 
 رسالة بوليناك، رئيس الوزراء الفرنسي

الى الدوق دي لافال، السفير الفرنسي في لندن.
سيدي الدوق

في اللحظة التي يغادر فرنسا فيها الأسطول الذي يحمل جيشنا إلى إفريقيا، يشعر الملك بضرورة إعلام حلفائه بشعوره العميق بعلامات الانسجام والصداقة التي تلقاها منهم أثناء المنعرج الهام للظروف التي سبقت إقلاع الحملة الموجهة ضد الجزائر. إن جلالته قد طلب موافقتهم بثقة كاملة، وقد يقال أمام الرأي العام بأنه قد عالج مشكلة كان يعتقد انه من المناسب أن يجعلها معروفة لكل أوروبا. وقد استجاب حلفاؤه بثقة ومنحوه رضاهم وتشجيعهم وهي حقيقة سنجعله يتذكر موقفهم مادام حيا.
ولكي يرد على هذه المعاملة المخلصة والصديقة. رغب جلالته الآن في طرح الباعث والهدف الى الحملة التي يعدها ضد ولاية الجزائر. أمام حلفائه مرة ثانية في اللحظة التي يقلع فيها الأسطول الفرنسي.
إن هناك مصلحتين متمايزتين بطبعهما، ولكنهما متصلتان اتصالا وثيقا قد أدتا إلى الاستعدادات التي جرت في موانينا، إحداهما تخص فرنسا بالدرجة الأولى: وهي الثأر لشرف رايتنا، والحصول على تصحيح الأخطاء التي كانت السبب المباشر في النزاع.
والمحافظة على ممتلكاتنا من الاعتداءات وأعمال العنف التي تعرضت لها في كثير من الأحيان ثم الحصول على تعويض مالي، بالقدر الذي تسمح به دولة الجزائر على مصاريف الحرب التي لم تتسبب فيها. أما المصلحة الثانية، التي تهم البلاد المسيحية عامة، فهي إلغاء نظام الرق، والقرصنة، ودفع الجزية التي مازالت أوروبا تدفعها الى ولاية الجزائر.
                                                                          باريس 12 ماي 1830    

تابع كل ما يخص السنة 4 متوسط من خلال العنوان التالي : 
👇👇👇👇
لزيارة موقعنا مرة أخرى أكتب في جوجل : 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -