أخر الاخبار

مخطط التعلم السنوي لمادة لتاريخ للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني سبتمبر 2020

 مخطط التعلم السنوي لمادة لتاريخ للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني سبتمبر 2020

مدونة التربية و التعليم 

2020/2021



الجديد في  مخططات التعلم السنوي لمادة التاريخ  للسنة الرابعة متوسط 2020/2021 
 # المقطع الأول #
 _ إضافة إلى المكتسبات القبلية المذكورة في مخططات السنة الماضية تم تضمين ( ادراج) مايلي :
 المفاهيم الأساسية التي لم يتم تناولها في السنة الثالثة و خاصة المقطع الثالث ( مفهوم النهضة الأوربية، انعكاسات اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي و الغرب المسيحي)
## المقطع الأول ## الوثائق التاريخية.
_ الاختصار في عنوان الوضعية الاولى
## المقطع الثاني ##
_ تعديل في الوضعية الاولى حيث كان عنوانها سابقا :" التعرف على سير الاحتلال الفرنسي للجزائر و مراحله و تحديد أساليب المقاومة الوطنية ( 1830 _ 1953)
ليصبح عنوانها :" التعرف على مراحل الاحتلال الفرنسي للجزائر و سياسته. مما يعني ان النضال السياسي او الحركة الوطنية أسقط من الوضعية الاولى
 _تغيير في الوضعية الثانية التي كانت تحت عنوان :(( تحليل ظروف و اسباب اندلاع الثورة التحريرية 1954 اعتمادا على وثيقة بيان 1 نوفمبر 1954 لتصبح في مخطط 2020 / 2021 بعنوان :" أشكال المقاومة الوطنية ( الشعبية، العمل السياسي) وهنا ادرجت الحركة الوطنية.
_ تغيير في  الوضعية الثالثة التي كانت بعنوان :" اكتشاف مراحل ثورة نوفمبر 1954 و خصوصيات كل منها إلى نيل الاستقلال و استعادة السيادة الوطنية جويلية 1962 لتصبح في مخططات 2020/2021 بعنوان :" اكتشاف ظروف و اسباب اندلاع ثورة نوفمبر و خصوصيات مراحلها من 1954 إلى 1962 والجديد في هذه الوضعية تناول ظروف و اسباب الاندلاع ومراحل الثورة مع بعض حيث كانت منفصلة عن بعضها  في المخططات السابقة.
# المقطع الثالث #
_ تغيير في الوضعية الأولى التي كانت في المخططات السابقة  بعنوان :" توظيف خريطة جيوسياسية للعالم لتحديد بؤر التوتر في الوقت الراهن" ليصبح عنوانها في مخططات 2020 كالتالي :" تحديد مفهوم بؤر التوتر و أبعاد الصراع"
_ الوضعية الثانية طرأ عليها تغيير بحيث كان عنوانها :" أبعاد الصراع في بؤرة من بؤر التوتر في العالم من اختيار المتعلم. أصبح عنوانها :" توظيف خريطة جيوسياسية للعالم لتحديد بؤر التوتر في الوقت الراهن " و الملاحظ هنا ان هذا العنوان كان للوضعية الأولى في مخططات 2019 ليصبح عنوانا للوضعية الثانية في مخططات 2020
_ بقيت الوضعية الثالثة كما هي 

معاينة 

تحميل 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -