أخر الاخبار

كل ما يخص التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2019

كل ما يخص التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2019

كل ما يخص التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2019

كل ما يخص التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2019


عزيزتي الطالبة، عزيزي الطالب تهانينا لكم !

ومرحبا بكم ضمن الأسرة الجامعية !

ها قد حققتم أحد أسمى أهداف حياتكم الدراسية بحصولكم على شهادة البكالوريا: شهادة تتوج أعواما من الكد والجهد، وتمنحكم فرصة الالتحاق بتكوين جامعي.
إن اختيار هذا التكوين يجب أن يستجيب لمتطلبات المهنة التي تطمحون إليها وهي مرتبطة أيضا بمواهبكم وقدراتكم. لهذا فأنتم مدعوون للقيام بالاختيار الصائب من ضمن التكوينات المتعددة والمتنوعة التي تعرضها مؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ، على الناجحين في بكالوريا 2019، وأنتم أحدهم وبكل استحقاق.

ما هي الإجراءات التي يجب عليك إتباعها للتسجيل في إحدى مؤسسات التعليم العالي ؟

بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا

توجه إلى ثانويتك، لتسلمك لك شهادة البكالوريا والتي من خلالها تتعرف على رقمك الشخصي ( في أسفل الصفحة) والذي تستعمله أثناء تسجيلك الأولي.
تعرف على المعلومات التي توضع تحت تصرفك والواردة في دليل حامل شهادة البكالوريا وفي المنشور. في هذا الصدد، ننصحك تحميل وتثبيت تطبيق تسجيل كم (TesdjilCom) المتوفر في بوابة حامل شهادة البكالوريا، على هاتفك النقال و/ أو اللوحة الالكنرونية. بإمكانك أيضا استعمال النسخ التفاعلية للدّليل والمنشور رقم 1 على جهاز للإعلام الآلي، أو الوثائق بصيغ Pdf  أيضا. أنشأنا أيضا بوّابة مؤسسات التعليم العالي في الجزائر التي تمنحك فرصة التعرّف على عروض التكوين لكل مؤسسة. أنقر فقط على مؤسسة من المؤسسات على الخريطة الجغرافية للبلد.
تعرّف على المعدّلات الوطنية الدّنيا للمشاركة في التّرتيب لبعض الشعب( ترقّب صدور المنشور التّكميلي المتعلّق بتحديد المعدّلات الدّنيا).


بعد القراءة المتأنية لهذه الوثائق (المناشير، والدليل،...) يمكنك الشروع في عملية تسجيلك الأولي من 22 إلى 24 جويلية 2019

تتمثل هذه المرحلة، في ملأ بطاقة رغباتك عبر الخط من خلال العنوان الالكتروني الآتي: https://www.orientation-esi.dz
يمكن القيام بهذه العمليّة من أي موقع يتوفّر على ربط للأنترنت. إلاّ أنّنا ننصحك بالذهاب للمؤسسة الجامعية، كونها تتوفّر على قاعات مجهّزة لهذا الغرض، بالاضافة إلى الاستفادة من النصائح والمرافقة مع ربط مجاني بالأنترنت. كما ننصحك أيضا أن تقوم بهذه العملية بصفة شخصية وبطريقة جدّيّة.
باستعمال رقم التسجيل والرمز السرّي الواردين في كشف النّقاط، يمكنك الولوج عبر الموقع المخصّص إلى قائمة التكوينات المسموح لك التسجيل فيها التي تناسب نتائجك.
ننصحك قبل ملأ بطاقة رغباتك تصفّح وطبع قائمة كل الشعب المسموح لي الترشح فيها ( شعبي المسموحة لي ).
من بين التكوينات المسموح بها، يجب عليك أن تسجّل في بطاقة رغباتك وفقا لترتيب تنازلي أربعة (4) اختيارات ممكنة مع تحديد على الأقل شعبة من شعب التكوين في الليسانس التي تضمنها مؤسسة جامعية.
إذا كنت حاملا لبكالوريا بتقدير « ممتاز»إملأبطاقة رغباتك عبر الخطّ على أن تسجّل فيها اختياران (2) فقط من بين الميادين أو الشعب المسموح بها، مع احترام الشروط المحدّدة المتعلّقة بشعبة البكالوريا. يُلبّى لك أحد الاختيارين.

تأكيد التسجيل الأولي من 25 إلى 26 جويلية 2019

بعد ذلك، يجب تأكيد تسجيلك الأولي من 25 إلى 26 جويلية 2019 ، في هذه المرحلة أيضا من تسجيلك الأولي، يمكنك تغيير بطاقة رغباتك السابقة.
في هذه الحالة، تؤخذ بعين الاعتبار بطاقة الرغبات الثانية في توجيهك.


نتائج التوجيهات

توضع نتائج التوجيهات عبر الخط يوم 03 أوت 2019 مساء



تأكيد أو إعادة توجيه من 04 إلى 08 أوت 2019

1- التأكيد: أنت مجبر على تأكيد توجيهك خلال هذه المرحلة. 
أ. بالنسبة لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، يجب التقرب من المؤسسة التي وجهت إليها مصحوبا بشهادة طبية.
ب‌. بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة كما هي موضحة في ملاحق المنشور رقم 1  يجب أن تتقدّم للمؤسسة التي وجّهت إليها لإجراء الاختبار أو المقابلة الشفويّة. يخضع التسجيل النهائي في المدارس العليا للأساتذة لشرط السنّ المحدّد بـ 24 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر 2019 ( بالنسبة للجنسين ) ولنتيجة المقابلة الشفويّة.

إذا كان توجيهك خاضع لاختبار أو مقابلة أو تحصلت على الاختيار الرابع فإنك معني بالنقطة 2 أدناه:
2- إعادة التوجيه: إذا كنت من ضمن الحالات الآتية :
أ‌- في حالة غياب أو إخفاق في اختبار أو مقابلة
ب‌- لم تتحصل على أي اختيار من الاختيارات الأربع ( صفر اختيار).
ج‌- تحصلت على اختيارك الرابع، وترغب في تغييره.
عليك الولوج فورا إلى الأرضية لملء أربع خيارات جديدة بنفس طريقة المرحلة الأولى، يجب أن تقوم بهذه العملية يوم 08 أوت 2019 كأقصى حدّ
يجدر التذكير أنّه إذا تحصّلت على اختيارك الرّابع، وقرّرت تغييره بطلب إعادة توجيه.تفقد آليّا توجيهك الأوّل.


معالجة حالات إعادة التوجيه من 14 إلى 17 أوت 2019

معالجة حالات إعادة التوجيه كما هي مبينة في المرحلة 5 ، 2.أ و 2.ب و 2.ج.
تخص هذه المرحلة فقط حالات الرسوب في اختبارات ومقابلات الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة وطلبات إعادة التوجيه للذين لو يتحصلو على أي اختيار من اختياراتهم وغير الراضون باختيارهم الرابع.

الإقامة من 08 إلى 17 أوت 2019

بعد أن تعرفت على توجيهك، وإذا كنت معني بالإيواء في حي جامعي، يجب تقديم طلب عبر الخط من يوم  08 إلى 17 أوت 2019.


مرحلة التسجيلات النهائية من 02 إلى 08 سبتمبر 2019

بعد الاطلاع على توجيهك، عليك القيام بتأكيد التسجيل النهائي، بالمؤسسة التي تم توجيهك فيها وذلك من02 إلى 08 سبتمبر 2019. يتوجب عليك تحضير الملف التالي :
    1. كشــف النقــاط الأصــلي للباكالوريا
    2. صــورتــان (02) شمسيتان
    3. وصل دفــع حقــوق التسجيــل بقيمــة (200 د.ج)

معالجة الحالات الخاصة من 02 إلى 12 سبتمبر 2019

خلال الفترة من 02 إلى 12 سبتمبر 2019 يتم فتح الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي.
تعالج الحالات الاستثنائية الخاصة على مستوى المؤسسات المستقبلة، وفق منشور تكميلي يحدّد الكيفيات والرزنامة. يحدّد هذا المنشور الحالات التي تخوّل لمدير المؤسسة الجامعية اقتراح إعادة توزيع داخلي وخارجي للطلبة بالتشاور مع الندوات الجهوية للجامعات، لاسيما بالنسبة للشعب التي تعرف انخفاضا محسوسا لعدد الطلبة، على أن تتمّ هذه العملية في كنف احترام شروط الالتحاق.

اسئلة واجوبة حول التسجيلات الجامعية بكالوريا 2019

السؤالما هو الفرق بين الدراسات في الجامعات والدراسات في المركز الجامعي أو في المدرسة العليا؟
الجواب:
  • إن الجامعة مؤسسة تكوين عال بإمكانها استقبال أعداد كبيرة من الطلبة، تتشكل من كليات ومعاهد وأقسام، ونجد فيها عدة ميادين وشعب التكوين وكذا تكوينات في العلوم الطبية والبيطرة.
  • أما المركز الجامعي، فهو مؤسسة تضمن تكوينات عدّة مع تعدادات طلابية قليلة مقارنة مع الجامعة، تتوزع تكويناتها على المعاهد والأقسام.
  •  يتفرع التكوين الذي تضمنه  المدارس العليا إلى ميادين ويتم حسب مرحلتين:
  • المرحلة الأولى : تدوم سنتين وتدعى القسم التحضيري أما المرحلة الثانية فتسمى الطور الثاني وتدوم ثلاث سنوات، يتمّ الإلتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا عن طريق مسابقة وطنية.

السؤالهناك مجموعة من عروض التكوين، كيف تنظّم؟
الجواب: يشمل التعليم العالي 14 ميدان تكوين، بالإضافة إلى التكوينات الكلاسيكية (علوم طبية، علوم البيطرة، مدارس عليا للأساتذة) وتتفرع هذه التكوينات إلى شعب وتخصصات. تتجلّى مختلف مسارات التكوين كالتالي:
  1. ليسانس (بكالوريا +3) : وتصمّم انطلاقا من أحد المسارات الثلاث الآتية:
  •  تكوين ذو تسجيل محلي أو جهوي مصمّم انطلاقا من تعليم قاعدي لميدان أو شعبة، وينتهي بتخصص يختاره الطالب حسب الاستحقاق،
  •   شعبة ذات تسجيل وطني، تسمح بالالتحاق مباشرة بشعبة أحادية التخصّص أو متعدّدة التخصصات،
  •   تكوينات ممهنة تضمنها الأقسام أو معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية لمؤسسات التعليم العالي. يتمّ تصميم هذه التكوينات مع القطاعات الاقتصادية، وتمنح لخريجها فرصة اكتساب المهارات الأكاديمية والمهنية تسهّل لهم الاندماج بسرعة في عالم الشغل. تستجيب هذه التكوينات لاحتياجات القطاع الخدماتي والتحويل.
  •   معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، هي فضاءات جامعية خاصة داخل الجامعة وتضمن حصريا تكوينات مدتها 03 سنوات بعد الحصول على شهادة البكالوريا.
  1. ماستر ذو مسار مدمج  لليسانس( بكالوريا +5) يتوج بشهادتين ليسانس وماستر، يشكل تخصصا بذاته إبتداء من التسجيل الأول.
  • لا يسمح مزاولة التكوين في هذا النوع من المسار سوي للطلبة المسجلين في الماستر ذو المسار المدمج لليسانس.
  1. أقسام تحضيرية في المدارس العليا مدتها سنتين، تتوّج بمسابقة وطنية للالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا. تفضي هذه المسابقة إلى ترتيب المترشحين حسب الاستحقاق وانتقاء الناجحين من بينهم.
بعد المصادقة على السنتين التحضيريتين، يشترط للالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا، النجاح في المسابقة التي يتمّ تحديد كيفيات إجراءها عن طريق التنظيم.
ترتبط المدارس التحضيرية بسبع (07) ميادين: علوم وتكنولوجيا، علوم اقتصادية، تسيير وعلوم تجارية، علوم الطبيعية والحياة، رياضيات وإعلام آلي، علوم إنسانية واجتماعية، حقوق وعلوم سياسية، هندسة معمارية، عمران ومهن المدينة.
  1. شعب العلوم الطبية.
  2. التكوين في علوم البيطرة.
  3. المدارس العليا للأساتذة، تضمن هذه المدارس مسارات لتكوين المكونين لفائدة قطاع التربية الوطنية في ثلاث (03) أطوار:
  • أستاذ التعليم الابتدائي،
  • أستاذ التعليم المتوسط،
  • أستاذ التعليم الثانوي.
السؤال: كيف تتم عملية توجيه حاملي شهادة  البكالوريا؟

الجواب: ترتكز عملية التوجيه إلى التعليم والتكوين العاليين على الأسس التالية:
  • الرّغبات المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالوريا،
  • شعبة البكالوريا والنتائج المحصل عليها (المعدل العام للبكالوريا والشروط الإضافية في بعض الحالات)،
  • قدرات استقبال مؤسسات التعليم والتكوين العاليين،
  • الدوائر الجغرافية.
يتمّ التّرتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان شهادة البكالوريا. غير أن التسجيل الأولي بالنسبة للأقسام التحضيرية وبعض ميادين وشعب التكوين تخضع إلى شروط إضافية.
.
السؤال: ما هو الفرق بين المعدّل الأدنى للمشاركة في الترتيب المذكور في المنشور الوزاري رقم 01 والمعدّلات الدّنيا الناتجة عن المعالجة المعلوماتية لبطاقات الرّغبات؟

الجواب: المعدل الأدنى للمشاركة في الترتيب المذكور في المنشور الوزاري رقم 01 هو المعدّل العام الذي تحصلت عليه في امتحان شهادة البكالوريا، وهو من يمنح لك الحق في المشاركة في الترتيب للالتحاق بتكوين معين. بينما المعدّل الأدنى الذي يسمح لك بالتسجيل النهائي، هو المعدّل النّاتج عن المعالجة االمعلوماتية لبطاقات الرّغبات. ويتم تحديده حسب المقاعد البيداغوجية المتوفرة مقارنة بعدد الطلبات المعبر عنها للالتحاق بتكوين معين.

  • إذا تحصلت على معدل عام في البكالوريا مقدر ب 12.42 وللمشاركة في التّرتيب في التّكوين الذي ترغب فيه حُدّد المعدل المطلوب بـ 12/20  في المنشور الوزاري رقم 01 كشرط للمشاركة في التّرتيب، وبالنظر لمعدّلك الذي تحصّلت عليه، يمكنك المشاركة في الترتيب دون أن يضمن لك الحصول على مقعد بيداغوجي .
حيث يعتمد تحديد المعدّل الأدنى علىترتيب معدلات الراغبين في التسجيل في التكوين المعين ويتوقف عند معدل آخر المرشّحين في التّرتيب بعد استيفاء عدد المقاعد البيداغوجية المخصّصة من طرف المؤسسة. إذا كان هذا المعدّل يفوق 12.42، لا تستطيع في هذه الحالة الحصول والتسجيل في هذا التكوين، بينما إذا كان هذا المعدل يساوي أو أقل من  12.42، يمكنك إذا التسجيل. فهنيئا لك.

السؤال: ماذا يقصد بالمعدّلات الوطنية الدّنيا؟

  • يتعلق الأمر بنفس مبدأ المعدلات الوطنية للمشاركة في الترتيب غير أن هذا المعدّل يطبق على تكوين معين في جميع مؤسسات التعليم العالي على مستوى الوطن. الشّعب المعنية هي: العلوم الطبية، علوم البيطرة، العلوم السياسية، الهندسة المعمارية، علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضيات و المدارس العليا للأساتذة.
  •  
السؤال:كيف أختار تكوينا عاليا؟

  • يمكنك الإطلاع على مختلف مسارات التكوين على بوابة الحائز على شهادة البكالوريا على العنوان الالكتروني الآتي: http://bac2019.mesrs.dz وستجد الخريطة الجغرافية للجزائر والتي تسمح لك بالتعرّف على جميع مؤسسات التعليم العالي وكل المعلومات الخاصة بالتكوينات التي تضمنها كما يمكنك أيضا الإطّلاع على التخصصات التي يمكن اخنيارها إبتداء من السنة الجامعية الثانية أو الثالثة وعند تحميلك للتّطبيق : " تسجيلـكم 2019 على هاتفك النقال، ستجد كل هذه المعلومات القيّمة.
السؤال:كيف أتحصل على المعلومة (منشور، دليل ...الخ)؟
الجواب: عليك بالإطلاع على الموقع www.mesrs.dz  والبوابـــة http:// bac2019.mesrs.dz  وتجد منشور توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد لدورة 2019 ودليل حامل شهادة البكالوريا وكذا الرابط إلى التّطبيق " تسجيلـكم 2019 "، بالإضافة إلى وثائق أخرى مهمّة.

السؤال:علمت أن التسجيل سيكون عبر الخط من أين يمكنني القيام بهذا التسجيل ؟

الجواب: يمكنك القيام بهذه العملية من أي موقع يتوفر على ربط بالأنترنات، إلاّ أننا ننصحك بإلحاح أن تقوم بهذه العملية في مؤسسة جامعية، لأنها تتوفر على قاعات مجهزة لهذا الغرض وربط مجّني بالأنترنت كما أنك تجد فيها إعانة ونصائح وإرشادات من طرف متخصّصين.
وعليه ننصحك بالقيام بهذه العملية بصفة شخصية وبطريقة جدّية.

السؤال: تحصلت على شهادة  بكالوريا جزائرية في جويلية 2019 ، كيف أقوم بعملية التسجيل؟

الجواب: تتم العملية على ثلاثة مراحل أساسية:
أولا: يتم الشروع في عملية التسجيل الأولي ابتداءً من 22 جويلية 2019  لتنتهي في 26 جويلية 2019.
قبل الشروع في عملية التسجيل الأولي، يجب أن تطّلع جيّدا على المنشور الوزاري رقم 01 والمنشور التكميلي الذي يحدد المعدلات الوطنية الدنيا على الموقعين التاليين:
http://bac2019.mesrs.dz             http://bit.ly/2XNjFKi
بعد التعرف على مجمل الوثائق، يمكنك الولوج إلى الموقع www.orientation.esi.dz للتعرف على كل الشعب المسموح لك اختيارها (شعبي المسموح لي بها).
يمكنك بعد ذلك ملء بطاقة رغباتك باختيار تكوينات من بين التكوينات المسموح بها. يجب عليك أن تسجل في بطاقة رغباتك وفقا لترتيب تفضيلي تنازلي أربع(04) اختيارات ممكنة مع مراعاة إدراج خيار واحد على الأقل لشعبة تكوين في الليسانس التي تضمنها المؤسسات الجامعية.

عليك بتأكيد تسجيلك الأولي بين 25 و 26 جويلية 2019. في هذه المرحلة، وقبل تأكيد يمكنك تغيير بطاقة رغباتك الأولى. في الحالة ستؤخذ بعين الاعتبار بطاقة رغباتك الثانية عند توجيهك.

  • : بمجرد ظهور نتائج التوجيه عبر الخط مساء يوم 03 أوت 2019، عليك إلزاميا بتأكيد توجيهك بين 04 و 08 أوت 2019، لا تنسى القيام بطبع بطاقة توجيهك لأنها تتضمن الموعد المحدّد لك لتسجيلك النهائي في المؤسسة الجامعية التي تم توجيهك إليها.

في حالة ما إذا تمّ توجيهك لتكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، عليك بالتّنقل إلى المؤسسة التي تم توجيهك إليها مرفوقا بشهادة طبية حسب تاريخ الموعد المدون في بطاقة توجيهك.

في حالة ما إذا تمّ توجيهك لتكوين في المدارس العليا للأساتذة، فعليك بالتّنقل إلى المؤسسة التي تم توجيهك إليها لإجراء المقابلة حسب تاريخ الموعد المدون في بطاقة توجيهك.

  • : يتم التسجيل النهائي على مستوى المؤسسة التي تم توجيهك إليها من 02 إلى 08 سبتمبر2019. أن للقيام بهذه العملية، يجب أن تكون مرفوقا بالوثائق التالية :
  • النسخة الأصلية لكشف نقاط شهادة البكالوريا،
  • صورتين (02) شمسيتين،
  • وصل دفع حقوق التسجيل المحددة بـــ 200 دج .


  • تحصلت على الخيار الرابع عند الاطّلاع على نتائج  التوجيه  يوم 03 أوت 2019 وأريد تغييره ، هل هذا ممكن؟

  • : نعم يمكنك ذلك بإدراج أربع (04) اختيارات أخرى في المرحلة الثانية. مع العلم أنك ستفقد آليا توجيهك الأوّل. يتوقف توجيهك الجديد على عدد المقاعد البيداغوجية المتبقية.
في حالة إصرارك على خيارك الجديد، يمكنك تأكيده في 08 أوت 2019  كأقصى حدّ.
تتم معالجة رغباتك في الفترة الممتدة ما بين 14 و 17 أوت 2019 ، يمكنك الاطّلاع على النتائج  يوم 17 أوت 2019 مساءا .

  • لقد أدرجت أربع خيارات خلال المرحلة الأولى ولم أتحصل على أي واحدة منها، ماذا أفعل؟

  • : في هذه الحالة أنت معني بمرحلة إعادة التوجيه. عليك الولوج فورا إلى الأرضية لملء أربع خيارات جديدة بنفس طريقة المرحلة الأولى، يجب أن تقوم بهذه العملية يوم 08 أوت كأقصى حدّ. عملية معالجة الرغبات الجديدة سوف تتم خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 أوت 2019 . يمكنك الاطّلاع على النتائج  يوم17 أوت 2019 مساءا .
  •  
السؤال: ماذا أفعل إذا لم أتحصل على أي اختيار من الاختيارات المعبر عنها خلال المرحلة الثانية؟

  • : إطمئن، سوف يتم توجيهك طبقا للنتائج التي تحصلت عليها في شهادة البكالوريا.
السؤال: أخفقت في مقابلة الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة، ماذا أفعل؟

  • : في هذه الحالة أنت معني بمرحلة إعادة التوجيه. عليك الولوج فورا إلى الأرضية للتّعبير عن أربع خيارات جديدة بنفس طريقة المرحلة الأولى. يجب أن تقوم بهذه العملية يوم 08 أوت كأقصى حدّ. عملية معالجة الرغبات الجديدة سوف تتم خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 أوت 2019 . يمكنك الاطّلاع على النتائج  يوم 17 أوت 2019 مساءا .
  •  
  • ل: أنا متحصل على شهادة البكالوريا الخاصة (ثانوية بوعمامة)، كيف أقوم بالتسجيل ؟

الجواب: أنت مُعفى من مرحلة التسجيل الأولي والتوجيه عبر الخط.
يجب أـن تتوجه مباشرة إلى مؤسسة التعليم العالي التي اخترتها، للقيام بالتسجيل النّهائي خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين09 إلى يوم الخميس  12 سبتمبر 2019وتبقى خاضعا لشروط الإلتحاق بالتكوينات المحدّدة في منشور حامل شهادة البكالوريا 2019 – 2020 الممكن تحميلها من الموقع المخصّص.
بعد الاطّلاع على الصفحة رقم 06 من المنشور الوزاري المذكور أعلاه ستتعرّف على شعبة البكالوريا المطابقة لشعبة البكالوريا التي تحصلت عليها حيث ستتمكن من اختيار التكوين الذي ترغب فيه. طبقا لشروط الالتحاق والمعدّلات الدّنيا.

السؤال: أنا متحصل على شهادة بكالوريا جزائرية قبل سنة 2019 ولم أقم بالتسجيل في أي مؤسسة جامعية من قبل، كيف يمكنني القيام بالتسجيل؟

  • : يمكنك ابتداءً من تاريخ 02 سبتمبر2019، إيداع طلب تسجيل لدى المؤسسة الجامعية المتواجدة في الدائرة الجغرافية التي تحصلت فيها على شهادة البكالوريا.
وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار الشّروط البيداغوجية والمعدّل الأدنى للالتحاق بالشعبة أوميدان التكوين لسنة حصولك على البكالوريا، وفي حدود الأماكن البيداغوجية المتوفرة.
يتم التكفل حصريا بطلبك من طرف المؤسسة الجامعية المعنية.

نحيطك علما بأنّ معالجة طلبك لا تتم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

السؤال : أنا متحصل على بكالوريا جزائرية قبل سنة 2019، قمت بالتسجيل في مؤسسة جامعية ولم أتابع الدراسة، هل يمكنني متابعة دراستي من جديد ؟

الجواب: يتم التكفل حصريا بهذا الطلب من طرف المؤسسة الجامعية المعنية.

يجب عليك التقرب من مؤسستك وليس من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

السؤال: أنا متحصل على شهادة البكالوريا أجنبية قبل 2019 ولم أقم بأي تسجيل ولم أشارك في اختبارات الالتحاق لللسنة الماضية، كيف أسجّل؟

  • : ينبغي وجوبا أن تكون قد تحصلت على شهادة معادلة لشهادتك يوم 15 أوت 2019 كأقصى حدّ. يمكنك القيام بذلك عبر الرّابط الآتي:https://www.mesrs.dz/fr/les-equivalences

إن هذه العملية جد بسيطة: عند حصولك على شهادة معادلة البكالوريا، يمكنك بعنوان السنة الجامعية 2019 – 2020 ، إيداع طلب تسجيل لدى مؤسسة جامعية ابتداءً من تاريخ 02 سبتمبر 2019 طبقا للشروط البيداغوجية والمعد الأدنى للالتحاق بالشعبة أو ميدان التكوين لسنة حصولك على البكالوريا وفي حدود الأماكن البيداغوجية المتوفرة.

نحيطك علما بأنّ معالجة طلبك لا تتم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

  • أنا متحصل على شهادة بكالوريا جزائرية لسنة 2019 ووجهت إلى مؤسسة جامعية لم تعجبني وأريد التوجه إلى مؤسسة جامعية أخرى مع الاحتفاظ بنفس التكوين. هل هذا ممكن؟

  • : يتوقف هذا الأمر على شروط الالتحاق التي يمكن أن تختلف من مؤسسة جامعية إلى أخرى من جهة، وعلى الأماكن البيداغوجية المتوفرة من جهة أخرى.

نحيطك علما بأن معالجة هذه الحالات لا تتم على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعالج حصريا على مستوى المؤسسات الجامعية.

  • أنا متحصل على شهادة بكالوريا جزائرية لسنة 2019 ووجهت إلى مؤسسة جامعية تتوافق وتطلعاتي  ولكنني أود التوجه إلى  شعبة أخرى بنفس المؤسسة  الجامعية. هل هذا الأمر ممكن؟

  • : إن هذه المسألة متوقفة على شروط الالتحاق بالتكوين الذي ترغب فيه هذا من جهة وعلى المقاعد البيداغوجية المتوفرة من جهة أخرى.

نحيطك علما بأنّ الجواب على طلبك يتمّ على مستوى المؤسسة الجامعية المعنية، وليس على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


  • أنا متحصل على شهادة بكالوريا جزائرية لسنة 2019 وتم توجيهي حسب بطاقة الرغبات ولكنني أريد التوجه إلى  شعبة أخرى بمؤسسة جامعية أخرى . هل هذا ممكن؟

  • : هذا الطلب غير ممكن إذا كنت قد تحصلت على واحدا من اختياراتك الثلاث الأولى، ولكن في حالة حصولك على الخيار الرابع، ندعوك للإطّلاع على الجواب المتعلق بهذه الوضعية أعلاه.
  •  
  • :أريد الالتحاق بالتكوين في مؤسسة بعيدة عن مقر سكني، هل يمكنني الاستفادة من الإيواء الجامعي؟

  • : نعم من حقك الاستفادة من هذه الخدمة، للحصول على المزيد من المعلومات يمكنك الاطّلاع على الموقع الآتي: http://bac2019.mesrs.dz
مراحل التسجيلات الجامعية 2020/2019 :



مواضيع قد تهمك ايضا :

  1. رزنامة التسجيلات الجامعية للناجحين في بكالوريا 2019
  2. موقع التسجيلات الجامعية 2019-2020 orientation-esi.dz
  3. التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2019 - موضوع شامل
  4. كل ما يتعلق بالتحويلات الجامعية الإلكترونية 2019
  5. شرح عمل طلب التحويلات الجامعية 2019 للطلبة الجدد


طالع الموضوع من المصدر :

http://bit.ly/2qefseS
كل ما يخص التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2019
مدونة التربية و التعليم : مدونة تربوية تعليمية تهتم بكل ما يخص المجال التعليمي في الجزائر ، ابتدائي متوسط ثانوي ، بالاضافة الى التعليم الجامعي ، كما نقدم اعلانات التوظيف لجميع المجالات و التحضير لها ، مثل مسابقات وزارة التربية الوطنية .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -