أخر الاخبار

كيف تختار التخصص الجامعي الذي يناسبك

كيف تختار احسن تخصص جامعي يناسبك


تعبتر مرحلة اختيار الرغبات من اهم المراحل في حياة الطالب الجامعي الجديد , ذلك انها سترسم بإذن الله المستقبل الدراسي و المهني لهذا الطالب, فمستقبله الدراسي و المهني ايضا مرهون بهذا الاختيار لذا ندعو الله أن يوفقكم ويسدد خطاكم.
وحتى نساعدكم ولو بالقليل,سوف نقدم لكم باختصار و عن تجربة نصائح لكيفية اختيار احسن تخصص يتناسب مع قدراتك.




1-قبل كل شيء توكل على الله وادعوه يسدد اختيارك ويثبثك.
يجب ان تعرف ان توجيهك سيكون في الخيارات التي قمت بها في بطاقة رغباتك  .

2- إذا لم تكن تعرف بالضبط أي التخصصات التي تناسبك ، فعليك أن تبدأ بإجراء اختبار الميول الدراسية انطلاقا من سنواتك بالثانوية ، او اسأل نفسك الى اي تخصص تميل قدراتك ومواهبك.
3. عليك أن تقوم بترتيب هذه التخصصات في قائمة خاصة بك ، حسب الأقرب لقلبك.
4. قم بجمع المعلومات عن الكليات والجامعات الأنسب من حيث الكفاءة والترتيب العلمي، سواء في في ولايتك أو ولايات اخرى ، ثم من حيث المكان الذي تقع فيه الجامعة أو الكلية، والسبل المناسبة لانتقالك اليها ومدى سهولة ذلك.
5. وأيضاً لا تغفل احتياج سوق العمل لهذا التخصص، كما يمكنها استشارة من سبقوها فيه أو من يعملون في هذا المجال.
ترتيب خياراتك سيكون حسب معدلك و بالتالي لون فرضا لم يتم توجيهك في الرغبة الاولى سيتم الانتقال الى الرغبة الثانية وهكذا , لذلك لا " تقل " ساضع هذه الرغبة هي الاخيرة لاكمل فقط بطاقة الرغبات فقد يتم توجيهك فيها و حينها لن تتمكن من تقديم الطعن .

بالنسبة للاناث, اذا كنتن لا تردن الدراسة بعيدا عن ولايتكن " وهذا ما انصحكن به" فلا تخترن شعب من جامعات خارج الولاية.

قبل ملأ بطاقة الرغبات قم باستشارة من تثق فيهم ومن مروا بتجربة قبلك, وتفادى استشارة زملائك الذين مثلك فقد لن تجد لديهم ما يرضيك بحيث سوف يدلي كل واحد برغبته , وليس ما هو موجود بالواقع.

الشعب الجيدة قد تكون صعبة , لكنها في الغالب مفيدة.

اذا كان بامكانك التسجيل في المعاهد والمدارس العليا فافعل, فهي الانسب خاصة في المستقب القريب و ذلك ما نلاحظه من خلال توجهات التعليم في بلادنا.

هنالك فرصة اخرى من اجل تغيير احدى رغباتك أو كلها ويكون ذلك في : مرحلة تأكيد التسجيلات الجامعية.

تأكد ان الجامعة للدارسة وليس لأي شيء آخر ز اهم شيئ في الدراسة هو التفوق وليس النجاح فقط , اذا كنت متفوقا فستكون موفقا وتكون لك خيارات عديدة متاحة ان شاء الله , اذن قم بتحضير نفسك نفسيا وذهنيا من اجل الدراسة .

قم بالاخذ في الاعتبار نقاط بعض المواد الاساسية لتدعيم اختيارك للشعبة المرغوب فيها.
في النهاية نود ان نقول ان التوفيق من الله وحده ,و ايضا عليك ان اسأل اهل الاختصاص واذا اردت استفسارا حول اي شعبة او تخصص او جامعة فلا تتردد في طرح سؤالك من خلال التعليقات وسنكون سعداء بالرد على جميع الاسئلة ان شاء الله
مدونة التربية و التعليم تتمنى لكم كل التوفيق و النجاح
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -