أخر الاخبار

نص الوَاجِب والتّضحية ( فهم منطوق ) في لغة عربية ص 117 / سنة 1 متوسط ( الجيل الثاني )



نص الوَاجِب والتّضحية ( فهم منطوق ) في لغة عربية ص 117 / سنة 1 متوسط 


( الجيل الثاني ) 


الوَاجِب والتّضحِية
تستمع إلى نصّ ذي طابع «خلقي اجتماعي » بعنوان «الواجب والتّضحية » ل الكاتب

الجزائري «العربي التبّسي .»
أحسِن الإصغاء والاستماع إليه ل :
• تفهم أفكاره ومعانيه، تتفاعل معها وتتأثّر بها، تُجيدَ مناقشتها، وتُحسِن تحليلها.
• تستخرج أهمّ قيمه، وعواطفه، وأبعاده.
• تُحسِن التّواصل مشافهة بلغة منسجمة صحيحة، مع إنتاج نصوص مشابهة له نمطًا ومضمونًا.
السند:
يجبُ عَلَيْنَا أن نَتَعَلَّم مُحَاسَبَةَ أنفُسِنَا قبْل أن نُحَاسِبَ النَّاسَّ، وقَبلَ أنْ يُحَاسِبَنَا النَّاسُ. يجبُ عليْنَا أَنْ نَكُونَ أشدَّاءً على أنْفُسِنا، حتَّى نستطيعَ أنْ نحتفظَ بِهذَا الِمراثِ العَظِيمِ وأن نُبَلِّغَهُ سَلِيمًا مِنْ بعْدِنَا.
يَجِبُ علينا – نحنُ حَامِليِ رَايَة القُرآنِ والدِّينِ – أن نكونَ أقْوى رُوحًا، وأَعْظَمَ هِمَّةً، وأكثرَ تَضْحِيَةً مِنْ أُولئكَ المُبَشِّرينَ والمُبَشرِّات، الّذينَ هَجَرُوا البلادَ والأوطانَ والصَّحْبَ والخاّن، وتركوُا «باريسَ ولُنْدنَ ولَاهايَ » وغيْرها، يَجُوبُونَ أقْطَارَ الأَرْضِ لِلْقِيَامِ بِدَعْوتِهم تَارِكِنَ الدُّنْيَا وَرَاءَ ظُهُورِهِم...
إنَّ الذِينَ جَاءُوا دِيَارَنا هذه لم يَكُونُوا أكثرَ مِنَّا مَالاً وَوَلَدًا، إنَّما كانُوا أكثرَ منّا عِلمْاً ونِظَامًا. فَلْنَكُنْ نحنُ دَعَاةً وبَنَاةَ العِلْمِ والنِّظَامِ، وَفِينَا واللهِ نَوَاةُ هَاتَين القُوّتَينِ، ولْنَكُنْ مَعَ ذلكَ مثإلى الاسْتِقَامةِ الدِّينيَّةِ، فَدِينُنَا السَّمْح دينُ أعمالٍ لَا دينَ أقْوَالٍ ولْنُحَارِب الزيغَ في الدّينِ، والضَلاَلةَ في الإسلامِ، فَالدِّينُ الإساميُّ لا يتحمَّلُ زيغًا ولا ضلاَلةً...
فَلْنَعْمل قلْباً وقَإلىبًا على أَنَّنَا جنُودُ اللهِ، نَنْصرُ دِينَهُ وَنُبَشرِ بِتَعَالِيمه ونُصْلِحُ حإلى أمَّتِه، فالأمانةُ الّتي وضَعَهَا اللهُ سبحانه وتَعَالى على أعناقِنَا عظيمةٌ شاقةٌ...
العربي التبسِّي - المختار في الأدب والنّصوص -المعهد التربوي الوطني - الجزائر
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص117
أفهم النّصّ:
إلاَمَ يَدْعُونا الكاتبُ في هذا النّصِّ؟
ما هي التّضحية الأولى التي طلبها منّا؟
واجبات الإنسانِ نحو وطنِه ودينهِ متعدّدةٌ في النّصِّ ومتنوِّعةٌ. دُلَّ على أرْبَعَةٍ منها.
العِلْمُ والنِّظام عُنْرَُان أَسَاسِيَّان من عناصر تحرير الشُّعوب وتطوّرها، دُل على هذه الفكرة من النَّصّ.
ماذا يطلبُ منّا الكاتبُ في الفِقرة الأخيرة؟
أعودُ إلى قاموسي:
أفهمُ كلماتي:
أشدّاء: أقْوِيَاء. سلي مً: معافى والمعنى هنا غ ر ناقص. همّة: أول العزم
القوي، ج: هِمَمٌ. شاقَّة: صَعْبة.
أَ شْرحُ كَلِمَاتِي:
الخلاّن، الزّيغ.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -