أخر الاخبار

معيقات الاتصال التنظيمي

 معيقات الاتصال التنظيمي:

1. المعيقات التنظيمية:

تتمثل المعيقات التنظيمية في المشاكل التي تطرحها  وظيفة التنظيم من حيث تعقيدها وتشابكها مع الوظائف الأخرى، ويمكن تحديد أهم المعيقات التنظيمية فيما يلي:

- المركزية في اتخاذ القرار: تعتبر المركزية المفرطة التي تعتمدها العديد من التنظيمات أحد أهم المعيقات التنظيمية وذلك راجع لأهمية عملية اتخاذ القرارات والتي تتطلب معطيات وبيانات من مختلف أقسام التنظيم، وبالتالي تشكل المركزية المفرطة (إلغاء مشاركة الأطراف التنظيمية في عملية اتخاذ القرار وحصرها في الإدارة العليا) عائقا أساسيا في التظيمات التي تعتمدها.

- نطاق الإشراف والرقابة: يعرف نطاق الإشراف والرقابة بأنه عدد العاملين الذي يستطيع مسؤول واحد الإشراف عليهم، ويضيق ويتسع نطاق الإشراف والرقابة حسب المستوى التعليمي لأفراده وكذا حسب طبيعة العمل ( نفس المهام أو مهام مختلفة).

يعتبر نطاق الإشراف والرقابة معيقا تنظيميا في حالة ما تداخلت الصلاحيات والمهام بين المسؤولين واضمحلت الحدود الفاصلة بين فرق العمل ولم يتم التحديد الدقيق لهذا النطاق.

- نظام المعلومات: يعتبر  نظام المعلومات معيقا تنظيميا في حالة ما لم تستطع المؤسسة بناء نظام قائم على ايصال المعلومة المناسبة للشخص المناسب، فالاعتماد على الهيكل التنظيمي في توزيع المعلومات يشكل زخما من المعلومات لا طائل منه لدى العديد من الأقسام.

2. المعيقات السلوكية:

يعتبر الإنسان كائنا اجتماعيا وماديا تحركه وتحفزه العوامل المادية بصورة أساسية وأولى، ولهذا تلعب ثنائية المصلحة الخاصة ومصلحة التنظيم  رهانا رئيسيا في المنظمة تعمل من خلاله على دمج أهداف العاملين في أهداف المنظمة، وتتمثل أهم الإشكاليات التي يطرحها البعد السلوكي للعاملين في المنظمة في حب المصلحة الشخصية، والنزعة للحفاظ على الموقع الوظيفي، التحامل على الآخرين و تكوين الأنماط المقولبة والأحكام المسبقة على الآخرين.

3. تباين القدرات العقلية بين طرفي الاتصال:

تتباين القدرات العقلية و مناحي التأويل بين طرفي عملية الاتصال في كثير من الأحيان، وهو الأمر الذي يطرح إشكالا على مستوى تأويل الرسالة الاتصالية في الاتصال التنظيمي، وبالتالي يحدث سياق الاتصال جملة من التعديلات أو التشوهات على مستوى مضمون الاتصال.

4. معيقات تتعلق بالرسالة والوسيلة:

من المعروف أن فعالية العملية الاتصالية تتعلق بالأساس  على تكامل العناصر المشاركة في الاتصال، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على الاتصال التنظيمي حيث أن جودة العملية الاتصالية ترتبط بوضوح الرسالة و جدواها من جهة، ويرتبط أيضا بالاختيار الجيد للوسيلة التي يمكن من خلالها الوصول إلى الجمهور المستهدف

يلعب التخطيط دورا أساسيا في هذا الصدد، حيث أن التخطيط المسبق للعملية الاتصالية يسمح بالعمل على التفاصيل الخاصة باختيار الوسيلة والرسالة والميزانية ... الخ


من محاضرات السنة الثالثة ليسانس تخصص إتصال 

للأستاذة : أفيدة سهيلة


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -