أخر الاخبار

حركة الارض حول الشمس - الفصول الاربعة - المواد العلمية

تحضير دروس مسابقة اساتذة التعليم الابتدائي
اختبار المواد العلمية

حركة الارض حول الشمس - الفصول الاربعة - المواد العلمية 


حركة الارض حول الشمس - الفصول الاربعة

تحضيرا لاختبار المواد العلمية لمسابقة الأساتذة 2017 ، الذي سيجتازه المترشحون لرتبة أستاذ المدرسة الابتدائية لغة عربية ، نقدم لكم درس حركة الارض حول الشمس - الفصول الاربعة  ، من محور الفضاء و الزمن .

يمكنكم الاطلاع على برنامج الاختبار و جميع الدروس في الموضوع التالي : 
==== > المواد العلمية لمسابقة الأساتذة 2017

المحور : الفضاء و الزمن
الدرس : حركة الارض حول الشمس - الفصول الاربعة


في الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24ساعة، تواصل دورانها حول الشمس أيضا من الغرب إلى الشرق في فلك (مدار) بيضاوي الشكل طوله 600 مليون ميل، وهي محافظة على ميل محورها بمقدار 2/1 23 درجة وثبات هذا الميل في اتجاه واحد. وتتم الأرض دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم. 

وبانتهاء كل دورة تنتهي سنة أرضية. وللشمس حركتها المستمرة في الفضاء تجري في فلك مقدر من الله عز وجل منتقلة من مكانها إلى غيره دائمة الجريان إلى ما شاء الله.
عدد مرات دوران الأرض حول نفسها:

تدور دورتين أساسيتين الأولى منها دورة يومية من أجل حدوث ظاهرة تعاقب الليل والنهار ، أما الدورة الثانية فهي دورة سنوية من أجل حدوث ظاهرة الفصول الأربعة ، الشتاء ، الصيف ، الربيع ، الخريف .

ونتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة وهي:

1- الانقلاب الصيفي:
يحدث في 21 يونيو عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا نحو الشمس، فيحل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويحل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي ويقصر النهار ويطول الليل.

2- الاعتدال الخريفي:
ويحدث في 23 سبتمبر حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، فيحل الخريف في نصف الكرة الشمالي ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.

3- الانقلاب الشتوي:
ويحدث في 21 ديسمبر عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا بعيدا عن الشمس، والطرف الجنوبي مائلا نحو الشمس، ويحل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ويقصر النهار ويطول الليل، ويحل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ويطول النهار ويقصر الليل.

4- الاعتدال الربيعي:
ويحدث في 21 مارس حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء من جديد، فيحل الربيع في نصف الكرة الشمالي والخريف في نصف الكرة الجنوبي، ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.


لتحميل هذا الموضوع Pdf من هنا ==> المواد العلمية PDF


يمكنكم الاطلاع على برنامج الاختبار و جميع الدروس في الموضوع التالي : 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -