أخر الاخبار

درس : حاجات النباتات الخضراء للنمو - المواد العلمية

تحضير دروس مسابقة اساتذة التعليم الابتدائي
اختبار المواد العلمية

درس : حاجات النباتات الخضراء للنمو - المواد العلمية


درس : حاجات النباتات الخضراء للنمو

تحضيرا لاختبار المواد العلمية لمسابقة الأساتذة 2017 ، الذي سيجتازه المترشحون لرتبة أستاذ المدرسة الابتدائية لغة عربية ، نقدم لكم درس حاجات النباتات الخضراء للنمو ، من محور مظاهر الحياة عند النبات .

يمكنكم الاطلاع على برنامج الاختبار و جميع الدروس في الموضوع التالي : 
==== > المواد العلمية لمسابقة الأساتذة 2017

المحور : مظاهر الحياة عند النبات
الدرس :  حاجات النباتات الخضراء للنمو

كيف تحصل النباتات على الغذاء

النباتات الخضراء ذاتية التغذية، أي أنّها قادرة على صنع غذائها بنفسها، وتحصل النباتات على غذائها عن طريق تصنيعها في الجزء الأخضر من النبات بعمليّة يطلق عليها اسم التركيب الضوئيّ.

التركيب الضوئيّ :

هي عمليّة يستطيع النبات من خلالهاالنبات تحويل المركبات غير العضويّة البسيطة إلى مركّبات متفاوتة في تعقيدها مثل الكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والأحماض
العضويّة، والهرمونات، والأنزيمات، ومن فوائد عملية التركيب الضوئي صنع الغذاء للنبات والحيوان، وتنقية الهواء من ثاني أوكسيد الكربون، وطرح الأوكسجين النقي في الهواء الجوي.

مصادر تغذية النبات

إنّ الضوء والماء والأملاح المعدنية أهم ما تحتاجه النبتة كي تنمو وتكبر، وهي ليست بحاجة للحركة كي تأخذ حاجتها من كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة، فهي تلتقط ضوء الشمس بواسطة أوراقها، وتقوم الجذور بامتصاص الماء والأملاح المعدنية من تربة الأرض التي تعيش فيها. 

كيف تحصل النباتات على الغذاء

النباتات الخضراء ذاتية التغذية، أي أنّها قادرة على صنع غذائها بنفسها، وتحصل النباتات على غذائها عن طريق تصنيعها في الجزء الأخضر من النبات بعمليّة يطلق عليها اسم التركيب الضوئيّ، والتركيب الضوئيّ هي عمليّة معقّدة يستطيع النبات من خلالها تحويل المركبات غير العضويّة البسيطة إلى مركّبات متفاوتة في تعقيدها مثل الكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والأحماض العضويّة، والهرمونات، والأنزيمات، ومن فوائد عملية التركيب الضوئي صنع الغذاء للنبات والحيوان، وتنقية الهواء من ثاني أوكسيد الكربون، وطرح الأوكسجين النقي في الهواء الجوي.

مصادر تغذية النبات
يمتص النبات العناصر المعدنية في صورة أيونية وتكون هذه العناصر ذائبة في المحلول الأرضيّ، وكمية العناصر الذائبة لا تفي حاجة النبات وتكون معظم العناصر مرتبطة بالأجزاء الصلبة من الأرض مثل المعادن الأرضية، أو مرتبطاً مع الغرويات الأرضية، أو أنّها جزء من تركيب المادة العضوية. يحصل النبات على الماء والأملاح المعدنية من المحلول الأرضي في التربة بواسطة الجذور. يتمّ امتصاص الأيونات بواسطة الجذور. تنتقل العناصر من الجذور إلى الأجزاء الهوائيّة. الهواء وهو ضروري لتزويد النبات بثاني أوكسيد الكربون، ويتمّ امتصاصه عن طريق الثغور الموجودة على سطح الورقة. تمتص مادّة الكلوروفيل الضوء لإكمال التفاعل بين الماء وثاني أوكسيد الكربون.


العناصر الضرورية لتغذية النباتات

النيتروجين:

وهو عنصرغير ثابت في النباتات وهو من العناصر الضروريّة للنموّ الخضري..
الفوسفور: هو عنصر أساسيّ في تغذية النباتات، ويتمّ تثبيت الفسفور على شكل فوسفات ثلاثي الكاليسوم، ويخزن النباتات في الجذور ليستطيع الاستفادة منه عند الحاجة، ويوجد الفسفور في التربة على شكل عضويّ أو معدنيّ، والفسفور ضروري لعمليات التنفس في النباتات، وفي تمثيل الدهون والكربوهيدرات في النبات وهو ضروري لعملية نضج الثمار.

البوتاسيوم:

هو عنصر متحرك في النبات، ويوجد على شكل أملاح ذائبة غير عضوية، ونقص هذا العنصر يؤدي لعدم تحوّل الأحماض الأمينيّة إلى بروتين، وهو من العناصر الهامّة في إنتاج وانتقال السكريات ويساعد في تحوّلها إلى نشا، ويزيد من مقاومة النبات للأمراض، ونقصه يسبّب اصفرار حواف الأوراق وتحوّل لونها إلى اللون المحروق، وتكون الثمار الناتجة ردئية.

الكالسيوم:

وهو عنصر غير متحرّك في النبات وتظهر أعراض نقصه على النبات بسرعة، وهو ضروري لتكوين الأزهار ويعمل على تنشيط القمّة النامية، وفي انتقال الكربوهيدرات في النبات، ويساعد في تحسين مقاومة النبات للأمراض.


لتحميل هذا الموضوع Pdf من هنا ==> المواد العلمية PDF


يمكنكم الاطلاع على برنامج الاختبار و جميع الدروس في الموضوع التالي : 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -