أخر الاخبار

تحضير درس سجود السهو و احكام المسبوق في مادة العلوم الاسلامية للسنة الأولى ثانوي اداب

      

موقع السنة الأولى ثانوي

يشرفنا أن نضع تحت تصرفكم ملفات ، دروس ، مذكرات ، حلول تمارين ، كتب  و كل ما يخص السنة الأولى ثانوي ، بفرعيها جذع مشترك علوم و تكنولوجيا أو جذع مشترك آداب لعلها تفيدكم في مشواركم الدراسي .

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و السداد.

مادة العلوم الإسلامية السنة الأولى ثانوي

نقدم لكم أعزائنا المتابعين في هذا الموضوع (تحضير درس سجود السهو و احكام المسبوق في مادة العلوم الاسلامية للسنة الأولى ثانوي اداب) أتمنى أن تستفيدوا منه 
👇👇👇👇👇

تحضير درس سجود السهو و احكام المسبوق في مادة العلوم الاسلامية للسنة الأولى ثانوي اداب

معاينة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نقدم لكم تحضير درس من العبادات : سجود السهو و احكام المسبوق في مادة العلوم الاسلامية للسنة الأولى ثانوي اداب. جعلها الله في ميزان حسنات صاحبها الاستاذ بالولي نصر الدين.
زوروا موقع السنة الاولى ثانوي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بجميع شعب السنة الاولى ثانوي. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع. 

1- تعريف سجود السهو :
- لغة: السهو هو الغفلة عن الشيء و النسيان .
- اصطلاحا: عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلّي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل ا لسهو
2- حكم سجود السهو و دليله :
اتفق الفقهاء على مشروعية سجود السهو في الصّلاة، فذهب فقهاء المالكية إلى سُنّية سجود السهو، أو ما يُعرف بترقيي الصلاة؛ سواء كان
محلّه قبل انتهاء الصّلاة أو بعدها، أمّا إن كان السجود قبلياً فقد اختلفت الروايات في قول الإمام مالك فيه، و ذهب ابن رشد الجد و ابن رشد الحفيد، و القاضي عبد الوهاب من المذهب المالكي إلى وجوبه؛ إلّا أنّه لا تبطل صلاة المصلي بترك هذا السجود سواء كان عمداً أو سهو اً؛ إلّا إذا ترتّب هذا السجود عن ترك ثلاث سنن فأكثر، أو طال الفصل، أو خرج المصلي من المسجد، و لا خلاف عند فقهاء المذهب في عدم وجوب السجود البعد .]
 و استدلوا على مشروعيته بالعديد من الأحاديث النبوية التي تدل على مشروعية سجود السهو ( ترقيي الصلاة ) منها: ما رواه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم: ( صلَّى بنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه و سلَّم الظُّهرَ خمسًا، فقِيلَ: أزِيدَ في الصلاةِ ؟ قال: و ما ذاكَ؟ قالوا: صلَّيتَ خمساً، فسجَد سجدتَينِ بعد ما سلَّم )
3- أنواع سجود السهو و كيفيته :
أ- السجود القبلي : هو السجود الناتج عن نسيان سنة او ركن من اركان الصلاة و كيفيته : ا ن يسجد المُصلّي سجدتين قبل التسليم من الصلاة.  ثم يتشهد و يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم. ثم يُسلّم المُصلّي .
ب- السجود البعد : هو السجود الناتج عن زيادة في الصلاة كسنة او ركعة او سحدة او زيادة فاتحة اخرى و كيفيته : أن يُنهي المُصلّي أداء صلاته و يُسلّم منها. ثم يسجد المُصلّي سجدتَي السهو، مع استحضاره لنية سجود السهو. ثم يقرا التشهد بدون الدعاء، أو الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ثم يسلم .
4- أسباب سجود الّسهو :
 
لسجود السهو ثلاثة أسباب هي
النقص: و ذلك بأن يترك المصلي سنّة مؤكدة داخلة في الصلاة؛ سواء أكان هذا الترك عمد اً أو سهواً؛ كأن يترك تكبيرتين عدا تكبيرة الإحرام.
الزيادة: و هي حالتين؛ الأولى: أن تكون الزيادة زيادة فعل غير كثير وليس من جنس الصلاة؛ كالكلام الخفيف، و الأكل الخفيف، الثانية: أن تكون الزيادة زيادة فعل من جنس الصلاة.
النقص و الزيادة معا:ً و ذلك بأن يُنقص المُصلّي سنة و لو كانت غير مؤكّدة، و الزيادة ورد ذكرها في النقطة السابقة.
الشك: فإن شكّ في عدد الركعات؛ بَنَى على الأقل، و هو اليقين، و سجد للسهو.
- لتحميل الملف - اضغط هنا -


تابع كل ما يخص السنة الأولى ثانوي من خلال العنوان التالي : 
👇👇👇👇
لزيارة موقعنا مرة أخرى أكتب في جوجل : EDU-DZ

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -