موقع السنة الأولى ثانوي
مرحبا بكم في مدونة التربية والتعليم
يشرفنا أن نضع تحت تصرفكم ملفات ، دروس ، مذكرات ، حلول تمارين ، كتب و كل ما يخص السنة الأولى ثانوي ، بفرعيها جذع مشترك علوم و تكنولوجيا أو جذع مشترك آداب لعلها تفيدكم في مشواركم الدراسي .
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و السداد.
مادة اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي -آداب
نقدم لكم أعزائنا المتابعين في هذا الموضوع (تحضير درس في الاشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي - جذع مشترك آداب) أتمنى أن تستفيدوا منه
👇👇👇👇👇
تحضير درس في الاشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي - جذع مشترك آداب
الموضـــوع : في الإشادة بالصلح والسلام والتحذير من ويلات الحرب - زهير بن أبي سلمى -
- عبس و ذبيان: قبيلتان في شبه الجزيرة.
- السيدان: رجلان من غطفان وهما: هرم بن سنان والحارث بن عوف، أوقفا نزيف الحرب بعد تقديم ديّات القتلى.
- السّحيل : الحبل المفتول على قوة واحدة ، و المبرم : المفتول على قوتين أو أكثر . وسحل الحبل ، يسحَل ، سحْلا : فتله قوّة واحدة. وبرم الشيء: أحكمه، و أبرم الحبل و الشيء: برمه.
- منشــم: اسم امرأة عطارة اشترى قوم منها جفنة من العطر و تعاقدوا و تحالفوا و جعلوا أية الحلف غمسهم الأيدي في ذلك العطر، فقاتلوا العدو الذي تحالفوا على قتاله فقتلوا عن آخرهم. فتطير العرب بعطر منشم و سار المثل به الحديث المرجم: الذي يرجم فيه بالظنون أي يحكم فيه بظنونها.
أكتشف معطيات نص في الاشادة بالصلح والسلام :
س1/ من هما السيدان اللذان يتحدث عنهما الشاعر ؟
ج1/ السيدان اللذان يتحدث عنهما الشاعر هما: هرم بن سنان والحارث بن عوف
س2/ علام يدل فعل" نعم " ؟ وما الجانب الذي يكشفه في نفسية الشاعر ؟
ج2/ يدل فعل" نعم " على المدح والجانب الذي يكشفه في نفسية الشاعر هو الإعجاب
س3/ لماذا جاء الفعل مقرونا باللام ؟
ج3/ لأنه يدل على التوكيد.
س4/ ما المعنى الذي يرمز إليه لفظا (سحيل ومبرم) ؟
ج4/ يرمزان إلى أن هذين السيدين خير عشيرتهما في كل أمر مستوفيين خصال الشرف في حالات الشدة (مبرم) وحالات الضعف (سحيل).
س5/ ماذا وقع بين قبيلتي عبس وذبيان ؟ وما التعبير الدال على ذلك ؟
ج5/ اشتعلت بينهما حرب (داحس والغبراء) واستنزفت فيها الأموال والأرواح، والتعبير الدال على ذلك هو قول الشاعر: تداركتما عبسا وذبيانا بعدما تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم.
س6/ بم خص الشاعر السيدين اللذين أصلحا بين
المتحاربين ؟
المتحاربين ؟
ج6/ خص الشاعر السيدين اللذين أصلحا بين المتحاربين بكل معاني المدح والثناء والتعظيم.
س7/ ما هي الصيغة الصرفية المتكررة في القصيدة ؟ وما أثرها على المعنى ؟
ج7/ الصيغة الصرفية المتكررة في النص الشعري هي صيغة المخاطب المتمثلة في المثنى: السيدان، تداركتما، قلتما، أصبحتما، وأثرها أن الخطاب موجه إلى هذين الرجلين دون سواهما، وهذا يدل على أنهما انفردا بدعوة الصلح فاستحقا الشرف والثناء لوحدهما.
س8/ غير الشاعر خطابه من صيغة صرفية إلى أخرى، من المقصود بالمخاطبين في الصيغة الثانية ؟ وما المراد بالأحلاف؟
ج8/ لقد غير الشاعر خطابه من صيغة المثنى إلى صيغة الجمع، ويقصد بالجمع القبائل العربية المتحالفة في هذه الحرب، والمقصود بالأحلاف القبائل: (أسد، غطفان، طيء).
أناقش معطيات النص: درس في الاشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي:
س1/ ماذا تفيد كلمة "يمينا " ؟ من هو صاحب اليمين ؟ وعلام يدل قسمه ؟
ج1/ تفيد كلمة "يمينا " القسم، وصاحب اليمين هو الشاعر زهير بن أبي سلمى، ويدل قسمه على صدق إعجابه بهذين الرجلين من غطفان.
س2/ مل المعنى الذي يفيده -صرفا- الفعل تفانوا ؟ ما أثر هذا المعنى على المتحاربين ؟
ج2/ يفيد الاشتراك في نشر الفناء، وأثره سلبي على نفسية المتحاربين، فإن مصيرهم سيكون إلى الفناء.
س3/ ما المراد بقول الشاعر: (دقوا عطر منشم) ؟ وما الدلالة الاجتماعية التي يحملها ؟
ج3/ المقصود: أنه سيحصل لهم ما حصل للقوم الذين غمسوا أيديهم في عطر منشم فقتلوا عن آخرهم، و الدلالة الاجتماعية التي يحملها التشاؤم والتطير.
س4/ بم أدرك الرجلان الصلح بين القبيلتين المتنازعتين ؟
ج4/ أدرك الرجلان الصلح بين القبيلتين المتنازعتين بتحمل ديات القتلى.
س5/ ماذا نتج عن إفشاء السلم بين القبيلتين المتنازعتين
ج5/ نتج عن إفشاء السلم بين القبيلتين المتنازعتين أن الحرب وضعت أوزارها.
س6/ علام يدل لفظ "هديتما" ؟ وما دلالته المعنوية ؟
ج6/ يدل لفظ"هديتما"على الدعوة إلى الطريق الصحيح المتمثل في إفشاء السلم، ودلالته المعنوية: الدعاء.
س7/ ماذا تفيد (هل) في قول الشاعر: هل أقسمتم ؟
ج7/ تفيد "هل" في قول الشاعر "هل أقسمتم": الاستفهام الإنكاري.
س8/ ما إعراب (كل) في قول الشاعر: هل أقسمتم كل مقسم ؟
ج8/ تعرب (كل): نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ومقسم: مضاف إليه.
تحضير درس في الاشادة بالصلح والسلام - أحدد بناء النص :
س1/في البيت السادس، لماذا خص الشاعر خطابه بذبيان ؟
ج1/ خص الشاعر خطابه بذبيان لأنها هي مصدر الخداع والمكر.
س2/ ماذا تفيد صيغة "فلا تكتمن" ؟
ج2/ تفيد صيغة "فلا تكتمن" النهي، وغرضه النصح والإرشاد.
ج2/ تفيد صيغة "فلا تكتمن" النهي، وغرضه النصح والإرشاد.
س3/ ما الدلالة الفكرية التي تحملها الأفعال: علمتم، ذقتم، الحديث المرجم ؟
ج3/ تدل على دلالات منطقية يقينية، فالفعل علم من أفعال اليقين التي لا تقبل الشك، وذقتم يحمل دلالة الخبرة والتجربة التي تبطل الشك، وأما عبارة (وما هو بالحديث المرجم) أي أنه يخبرهم حديثا عن الحرب يقينيا وما هو بقول مظنون.
ج3/ تدل على دلالات منطقية يقينية، فالفعل علم من أفعال اليقين التي لا تقبل الشك، وذقتم يحمل دلالة الخبرة والتجربة التي تبطل الشك، وأما عبارة (وما هو بالحديث المرجم) أي أنه يخبرهم حديثا عن الحرب يقينيا وما هو بقول مظنون.
س4/ علام اعتمد الشاعر في حديثه عن الحرب ؟ أعلى لغة العقل أم على لغة العاطفة والمشاعر ؟
ج4/ اعتمد الشاعر في حديثه عن الحرب بذكر أضرارها ومساوئها، كما نرى أن الشاعر اعتمد على لغة العقل ولغة العاطفة معا والدليل على ذلك أنه كرر ذكر أضرار الحرب بالإضافة إلى مشاعره المتجه نحو ضحايا الحرب.
ج4/ اعتمد الشاعر في حديثه عن الحرب بذكر أضرارها ومساوئها، كما نرى أن الشاعر اعتمد على لغة العقل ولغة العاطفة معا والدليل على ذلك أنه كرر ذكر أضرار الحرب بالإضافة إلى مشاعره المتجه نحو ضحايا الحرب.
س5/ ما النمط الغالب على النص ؟
ج5/ النمط الغالب على النص هو النمط الحجاجي (البرهاني) لأنه يسعى إلى إقناعنا بصحة وجهة نظره وهي ويلات الحرب وما تجره من الخراب على الناس.
ج5/ النمط الغالب على النص هو النمط الحجاجي (البرهاني) لأنه يسعى إلى إقناعنا بصحة وجهة نظره وهي ويلات الحرب وما تجره من الخراب على الناس.
س6/ حدد أوجه الإقناع التي ذكرها الشاعر لجعل قبيلة ذبيان تعرض عن الحرب ؟
ج6/ تذكير ذبيان وأحلافها بقسمها الذي أقسمته على إبرام الصلح،وكذا تحذيرها من غضب الله عليهم في حالة التراجع والحنث، ثم تحذيرها من العواقب الوخيمة للحرب.
س7/ عرض عليك زميل لك أ،ن تدخن معه سيجارة، فرفضت، بم بررت رفضك ؟
ج7/ أبرز لزميلي سبب رفضي للتدخين أنه آفة اجتماعية هدامة للصحة، ووباء اجتماعي فتاك يمثل أول خطوة نحو الإدمان وهو أحد أهم أسباب الأمراض الخطيرة، والعاقل يمتنع عن إيذاء نفسه و إهلاك صحته، وإفناء ماله، وهو انتحار بطيء.
ج7/ أبرز لزميلي سبب رفضي للتدخين أنه آفة اجتماعية هدامة للصحة، ووباء اجتماعي فتاك يمثل أول خطوة نحو الإدمان وهو أحد أهم أسباب الأمراض الخطيرة، والعاقل يمتنع عن إيذاء نفسه و إهلاك صحته، وإفناء ماله، وهو انتحار بطيء.
س8/ ما هي الحجج التي ذكرتها له لجعله يقلع عن عادة التدخين ؟
ج8/ الحجج التي أستدل بها هي قوله تعالى: "و أنفقوا في سبيل الله و لا تلقوا بأيديكم الى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين" البقرة/190.تحضير درس في الاشادة بالصلح والسلام - أتفحص الاتساق والانسجام: :
س1/ ما الصيغة الصرفية المشتركة بين التعبيرين (لنعم السيدان، تدركتما) ؟ ما أثر هذه الصيغة في معنى البيتين ؟
س2/ ما هي الروابط التي وظفها الشاعر في بناء نصه ؟
س3/ ما أثر هذه الروابط على الأفكار التي عبر عنها الشاعر ؟
س2/ ما هي الروابط التي وظفها الشاعر في بناء نصه ؟
س3/ ما أثر هذه الروابط على الأفكار التي عبر عنها الشاعر ؟
ج1/ الصيغة الصرفية المشتركة بين التعبيرين هي المثنى، وأثرها في معنى البيتين هو أن الصلح الذي أبرم بين القبائل المتحاربة كان بفضل هذين السيدين وتم على يديهما.
ج2/ الروابط التي وظفها الشاعر في بناء نصه هي حروف العطف (الواو، الفاء، ثم)/ حروف الجر (على، من، في، عن)/ أسماء الشرط (من، مهما)/ قد/ ما النافية.
ج3/ أثرها الربط و ترتيب الأفكار.
تحضير درس في الاشادة بالصلح والسلام - أجمل القول في تقدير النص:
س1/ للشاعر قصيدة عصماء اشتهر بها. ما هي هذه القصيدة ؟ ما رويها ؟
س2/ ما أهم الأفكار التي تناولها الشاعر في النص ؟
س3/ فيم تمثل البعد الإنساني للشاعر من خلال هذا النص؟
س4/ ما نوع التعابير التي استخدمها الشاعر لنقل إحساسه ؟
ج1/ اشتهر زهير بشعر المعلقات، والمعلقة هي قصيدة طويلة من الشعر الجاهلي لأن العرب اختارتها وكتبتها بماء الذهب ثم علقتها على جدار الكعبة إعجابا بها، والنص المدروس من هذه المعلقة ورويها حرف الميم.
ج2/ أهم الأفكار التي تناولها الشاعر: مدح السيدين على ما قاما به من صلح/ إسداء النصح للقبيلين/ وصف الحرب وأهوالها.
ج3/ البعد الإنساني تمثل في الدعوة إلى الكف عن الحرب وإحلال السلم والسلام بين الناس، فهو يحث عل الخير وبذل المعروف، ويمدح أهل الكرم والسخاء والمصلحين بين الناس، وهي من صفات الجل الإنساني.
ج4/ التعابير التي استخدمها الشاعر لنقل إحساسه هي تلك الدالة على حكمة الشاعر، المتبصر بالدنيا والمجرب لمحنها، وتحمل في طياتها الإعجاب والتقدير للسيدين (لنعم، وجدتما، تداركتما)، كما تحمل نبرة خطاب شديدة اللهجة (الحرب، تبعثوها ذميمة، الرحى بثفالها، أشأم، كأحمر عاد) وذلك لبين سخطه نحو الحرب
مذكرة نص :الاشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي
-تحميل-
تحضير نص الاشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي
اعداد الاستاذ القدير ايوب خديوي
1- الفكرة العامة:
الابيات 1-3 : الوقوف على الطلل بعد غياب وتذكر معالمها.
الأبيات 4-6 : الإشادة بالمصلحين لإدراكها السلم بين القبيلتين.
الأبيات7-9 : الحديث عن الحرب ووصف ويلاتها.
الأبيات 10-15: من لباب الحكم
2- شرح الابيات:
1- أَمــنْ أُمِّ أَوْفَى دِمنةٌ لَــمْ تَكَلَّـمِ بِحَـوْمَانَةِ الــدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- أم أوفى: زوج الشاعر
- الدمنة : ما اسود من آثار الدار والرماد وغير ه ، والجمع الدمن ،
- حومانة الدراج والمتلثم : موضعان
- الشرح : : يتساءل الشاعر عن أثر من آثار زوجته أم أوفى، وقف عليها (في مكان في نجد اسمه حومانة الدراج والمتثلم)، ولم تنطق بكلمة لأن زوجته هجرته .
الهمزة في أمن للاستفهام
الميم في (تكلم و فالمتثلم ) تصريع
تكلم : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر للضرورة الشعرية.
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- أم أوفى: زوج الشاعر
- الدمنة : ما اسود من آثار الدار والرماد وغير ه ، والجمع الدمن ،
- حومانة الدراج والمتلثم : موضعان
- الشرح : : يتساءل الشاعر عن أثر من آثار زوجته أم أوفى، وقف عليها (في مكان في نجد اسمه حومانة الدراج والمتثلم)، ولم تنطق بكلمة لأن زوجته هجرته .
الهمزة في أمن للاستفهام
الميم في (تكلم و فالمتثلم ) تصريع
تكلم : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر للضرورة الشعرية.
2- بِهَا العِيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خلْفةً وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ منْ كُلِّ مَجْثَمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- العين : الواسعات العيون ، الأرام : جمع رئم وهو الظبي الأبيض خالص البياض ، خلفه : يخلف بعضها بعضا إذا مضى قطيع منها جاء قطيع آخر ، " الأطلاء : جمع الطلا وهو ولد الظبية والبقرة الوحشية. ، مجثم : موضع الجثوم ، مكان يتستريح في الحيوان.
- الشرح : في هذه الأطلال يرى الشاعر بقر وحش واسعات العيون وظباء بيض يمشين بها خالفات بعضها وتنهض أولادها من مرابضها لترضعها أمهاتها.
ذكر مظاهر الحياة بعد الحرب يدل على السلام والوئام الذي حل بالديار بعد السلام الذي حدث.
3- وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَـعْدِ عِشـْرِينَ حِجـَّةً فَلأيَاً عرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ توَهُّمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- الحجة : السنة ، والجمع الحجج ، اللأي : الجهد والمشقة.
- الشرح : وقفت بدار أم أوفى بعد مضي عشرين سنة من الغياب ، وعرفت دارها بعد التوهم بمقاساة جهد ومعاناة مشقة ، لبعد العهد بها وذهاب معالمها.
-أعلل : لم يتعرف الشاعر على بقايا الديار بسهولة
بسبب طول فترة الغياب (20عاما)
- حجة : تمييز منصوب
4- يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّيـّدَانِ وُجِدْتُمَــا على كُلِّ حَالٍ مِنْ سَـحِيْلٍ وَمُبْــرَمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- السحيل : المفتول على قوة واحدة ، المبرم : المفتول على قوتين أو أكثر ، ثم يستعار السحيل للضعيف والمبرم للقوي
- الشرح : يقسم الشاعر يمينا أن السيدين (هرم بن سنان، والحارث بن عوف ) قد استوفيا صفات الشرف والعلياء في كل الأحوال من شدة ورخاء لما تحملاه من ديات القتلى والصلح بين عبس وذبيان .
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- السحيل : المفتول على قوة واحدة ، المبرم : المفتول على قوتين أو أكثر ، ثم يستعار السحيل للضعيف والمبرم للقوي
- الشرح : يقسم الشاعر يمينا أن السيدين (هرم بن سنان، والحارث بن عوف ) قد استوفيا صفات الشرف والعلياء في كل الأحوال من شدة ورخاء لما تحملاه من ديات القتلى والصلح بين عبس وذبيان .
- الكناية : كنى الشاعر عن حال الرخاء واليسر بالخيط اللين غير المبرم , وعن حال الشدة والعسر بالخيط الذي احكم فتله
- المحسنات البديعية : الطباق في قوله (سحيل ومبرم) لتأكيد المعاني وتوضيحها.
- المحسنات البديعية : الطباق في قوله (سحيل ومبرم) لتأكيد المعاني وتوضيحها.
5- تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًــا وَذُبْيَانَ بَعــْدَمَــا تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنهُمْ عِـطْرَ مَنْشَمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- التدارك : التلافي ، أي تداركتما أمرهما ، التفاني : التشارك في الفناء ، منشم : قيل فيه انه اسم امرأة عطارة اشترى قوم منها جفنة من العطر، وتعاقدوا وتحالفوا وجعلوا آية الحلف غمسهم الأيدي في ذلك العطر، فقاتلوا العدو الذي تحالفوا على قتاله فقتلوا عن آخرهم ، فتطير العرب بعطر منشم ، وقيل : بل كان عطارا يشترى منه ما يحنط به الموتى وسار بهما المثل
- الشرح : :يخاطب الشاعر سيدين كريمين هما هرم بن سنان والحارث بن عوف قائلا :تلافيتما أمر هاتين القبيلتين بعدما أفنى القتال رجالهما وبعد دقهم عطر هذه المرأة ، أي بعد إتيان القتال على آخرهم كما أتى على آخر المتعطرين
دقوا بينهم عطر منشم) كناية عن الموت التام؛ لأن منشم هذه باعت قوماً عطراً فماتوا جميعاً
عبسا و عطر : كلاهما مفعول به
6- وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّـلْمَ وَاسِعاً بِمالٍ وَمَعْرُوفٍ مِنَ القـَوْلِ نَسْلَمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- السلم: الصلح
- الشرح : :يخاطب الشاعر هرم ابن سنان والحارث بن عوف قائلا: وقد قلتما إن اتفق لنا إتمام الصلح بين القبيلتين ببذل المال وإسداء المعروف من الخير سلمنا من تفاني العشائر.
- ان :حرف شرط جازم لفعلين
7- وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مـَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُم وَمـَا هـوَ عَنْهَا بِالحَدِيثِ المُرَجَّمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- الذوق : التجربة ، الحديث المرجم : الذي يرجم فيه بالظنون أي يحكم فيه بظنونها .
- الشرح : : يخاطب الشاعر ابن سنان والحارث قائلا: ليست الحرب إلا ما عهدتموها وجربتموها ومارستم كراهتها وما أقوله شهدت عليه الشواهد الصادقة من التجارب وليس من أحكام الظنون
اسلوب حصر وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مـَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُم
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- الذوق : التجربة ، الحديث المرجم : الذي يرجم فيه بالظنون أي يحكم فيه بظنونها .
- الشرح : : يخاطب الشاعر ابن سنان والحارث قائلا: ليست الحرب إلا ما عهدتموها وجربتموها ومارستم كراهتها وما أقوله شهدت عليه الشواهد الصادقة من التجارب وليس من أحكام الظنون
اسلوب حصر وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مـَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُم
8- مَتـَـى تَبْعـثُوهَا تَبْعَـثـُوهَا ذَمِيْمَة ًوَتَضـرَ إِذَا ضـَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْرَمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- تضر : شدة الحرب واستعار نارها ، من ضرى الأسد إذا تهيأ لفريسته *تضرم : تشتعل.
- الشرح : يخاطب الشاعر علمت عبس وذبيان :قائلا :لقد علمت عبس وذبيان نتائج الحرب وعرفوا كراهتها، وليس الحديث عن الحرب رجما بالغيب أو حديثا عن مجهول .
- الاستعارة شبه الحرب مرة بالأسد الذي يتوثب لافتراس فريسته (تضر) وأخرى بالنار المتوقدة التي تلتهم الأخضر واليابس , والاستعارتان مكنيتان.
- المحسنات البديعية: الجناس في قوله (تضر وتضرم) لتأكيد المعاني وتوضيحها.
9- فَتَعـرُكُكُمْ عـَرْكَ الرحى بِثِفَالِهَـا وَتَلْقَحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـــمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- ثفال الرحى : خرقة أو جلدة تبسط تحتها ليقع الطحين . والباء في قوله بثفالها بمعنى مع ، تلقح تحمل الولد ، الكشاف : أن تلقح نعجة في السنة مرتين ، تتئم : أن تلد الأنثى توأمين ،
- الشرح : يخاطب الشاعر علمت عبس وذبيان واصفا الحرب وويلاتها وتعرككم الحرب عرك الرحى الحب مع ثفاله ، وخص تلك الحالة لأنه لا يبسط إلا عند الطحن ، ثم قال وتلقح الحرب في السنة مرتين وتلد توأمين ، جعل الحرب بمنزلة طحن الرحى الحب وجعل صنوف الشر تتولد من تلك الحروب بمنزلة الأولاد الناشئة من الأمهات ، وبالغ في وصفها باستتباع الشر شيئين : احدهما جعله إياها لاقحة كشافا ، والآخر إتآمها .
- في صدر البيت صور الحرب في صورة الرحى، جاعلاً البشر في صورة حبوب تتحول إلى دقيق يسقط على الثفال.وصورها في عجز البيت في صورة الناقة التي تلد في كل عام توأم، في إشارة واضحة لهزال تلك الناقة وهزال أبنائها؛ وبالتالي عدم فائدتها، وجلبهم للأمراض، (استعارة مكنية) ورمى من وراء الصورتين إلى هدف واحد،هوالتنفير من الحرب بوصفها على هذه الصورة القبيحة .
10) ســَئِـمْـتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِـشُ ثَمَانِيـنَ حَوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْأَمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- سئمت الشيء : مللته ، التكاليف : المشاق والشدائد ، لا أبا لك : يراد بها التنبيه والإعلام .
- الشرح : يتحدث الشاعر عن تجربته في الحياة قائلا :مللت مشاق الحياة وشدائدها ، ومن عاش ثمانين سنة ملَّ الكبر لا محالة.
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- سئمت الشيء : مللته ، التكاليف : المشاق والشدائد ، لا أبا لك : يراد بها التنبيه والإعلام .
- الشرح : يتحدث الشاعر عن تجربته في الحياة قائلا :مللت مشاق الحياة وشدائدها ، ومن عاش ثمانين سنة ملَّ الكبر لا محالة.
11) رأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشـْوَاءَ مَنْ تُصِب/تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْرَمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- الخبط : الضرب باليد ، العشواء : تأنيث الأعشى ، والعشواء : الناقة التي لا تبصر ليلا ، التعمير:تطويل العمر
- الشرح : يتحدث الشاعر عن تجربته في الحياة قائلا :رأيت المنايا تصيب الناس على غير نسق وترتيب وبصيرة كما أن هذه الناقة تطأ على غير بصيرة ، من أصابته أهلكته ومن أخطأته أبقته يبلغ الهرم
- الصورة الفنية : شبه الشاعر المنايا بالناقة التي تسير على غير هدى رأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشـْوَاءَ
المحسنات البديعية : الطباق في قوله تصيب وتخطئ لتأكيد المعاني وتوضيحها
12) وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ يُضَـرَّسْ بِأَنْيَابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِـمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- يصانع : يداري , يضرس بأنياب : يغلب ويذل , يوطأ : يداس , المنسم: خفّ البعير، والجمع المناسم
- الشرح : ومن لم يدارالناس في كثير من الأمور قهروه وأذلوه وربما قتلوه كالذي يضرس بالناب ويوطأ بالمنسم .
يوطأ بمنسم : كناية عن الذل
13) وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ يَكُـنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَندَمِ
- الشرح : من أحسن إلى من لم يكن أهلا للاحسان إليه والامتنان عليه ، ذُمَّ ولم يحمد , فيندم على إحسانه في غير موضعه.
المحسنات البديعية: حمد ،ذم :طباق
14) وَمَهْمَا تـَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ
وضح المقصود بالمفردات التالية:
- خليقة : طبع.
- الشرح : مهما كان للإنسان من صفة أو خلق , يظن أنه يخفى على الناس عُلم ،" أن الأخلاق لا تخفى والتخلق لا يبقى"
15) لِسـانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُــؤَادُه فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صـُورَةُ اللَّحْمِ وَالــدَّمِ
- الشرح: الإنسان بلسانه وقلبه وما عدا ذلك صورة .
- المحسنات البديعية :حسن التقسيم في قوله نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُــؤَادُهُ لتأكيد المعاني وتوضيحها.
- الصورة الفنية:صور اللسان والقلب بصورة جسم الإنسان.
3- معاني المفردات
دمنة: ما اسود من آثار الديار. حومانة الدراج والمتثلم: موضعان.
العين: واسعات العيون، ويعني بها بقر الوحش. الآرام: الظباء.
خِلفة: يخلف بعضها بعضا. إذا مضى قطيع منها جاء قطيع آخر.
أطلاؤها: أبناؤها. مجثم: اسم مكان جثم، موضع تجثم فيه الحيوانات وتستريح.
لأيا: جهدا ومشقة، أي تعرف عليها بعد جهد وطول تأمل. سحيل: خيط غير مبرم بخيط آخر، ويرمز به لحال الرخاء.
مبرم: خيطان أو أكثر فُتلا حتى صارا خيطا واحدا، ويرمز به لحال الشدة.
مَنشِم: اسم امرأة تبيع العطر، وترمز إلى الشؤم. المرجَّم: المظنون الذي لا يعتمد على يقين.
تبعثوها: تهيجوها وتشعلوها. تضر: تشتد، من ضرى الأسد إذا تهيأ للفريسة . تضرم: تشتعل. تعرككم: تطحنكم.
ثقال: خرقة أو قطعة من الجلد توضع تحت الرحى ليقع عليها الطحين. تلقح كشافا: تحمل كل عام.
تُتئم : تلد توأمين. لا أبا لك: دعاء يستعمل للحث والتنبه. عشواء: ناقة لا تبصر ليلا. يصانع: يداري.
يضرَّس بأنياب: المراد يغلب ويذل. يوطأ: يداس. المنسم: خف البعير. خليقة: طبيعة.
دمنة: ما اسود من آثار الديار. حومانة الدراج والمتثلم: موضعان.
العين: واسعات العيون، ويعني بها بقر الوحش. الآرام: الظباء.
خِلفة: يخلف بعضها بعضا. إذا مضى قطيع منها جاء قطيع آخر.
أطلاؤها: أبناؤها. مجثم: اسم مكان جثم، موضع تجثم فيه الحيوانات وتستريح.
لأيا: جهدا ومشقة، أي تعرف عليها بعد جهد وطول تأمل. سحيل: خيط غير مبرم بخيط آخر، ويرمز به لحال الرخاء.
مبرم: خيطان أو أكثر فُتلا حتى صارا خيطا واحدا، ويرمز به لحال الشدة.
مَنشِم: اسم امرأة تبيع العطر، وترمز إلى الشؤم. المرجَّم: المظنون الذي لا يعتمد على يقين.
تبعثوها: تهيجوها وتشعلوها. تضر: تشتد، من ضرى الأسد إذا تهيأ للفريسة . تضرم: تشتعل. تعرككم: تطحنكم.
ثقال: خرقة أو قطعة من الجلد توضع تحت الرحى ليقع عليها الطحين. تلقح كشافا: تحمل كل عام.
تُتئم : تلد توأمين. لا أبا لك: دعاء يستعمل للحث والتنبه. عشواء: ناقة لا تبصر ليلا. يصانع: يداري.
يضرَّس بأنياب: المراد يغلب ويذل. يوطأ: يداس. المنسم: خف البعير. خليقة: طبيعة.
4- جو النص:
س1: علل لقب زهير بن أبي سلمى المزني، شاعر الحوليات
لأنه كان يبذل جهدا كبيرا فيلا تنقيح شعره , وازالة عيوبه ويقضي في نظم القصيدة حولا كاملا
س2: سم ابرز أقارب زهير ممن كانوا من الشعراء
1) كان أبوه شاعرا
2) كان خاله شاعرا مجيدا وسيدا جوادا، فاغترف زهير من شعره، وتأثر بعلمه وخلقه،
3) وتتلمذ في الشعر كذلك على زوج أمه الشاعر التميمي المشهور، فكان له في الشعر ما لم يكن لغيره، فقد
4) ، وكذلك كانت أختاه سلمى والخنساء،
5) وابناه بجير وكعب الذي أدرك الرسول - صلى الله عليه وسلم - ومدحه في قصيدة لامية مشهورة. عمِّر زهير طويلا، وتوفي عام 608م ترجيحيا.
س:3 ما مناسبة القصيدة
1) معلقة زهير الميمية تقع في ستين بيتا، نظمها عقب انتهاء حرب داحس والغبراء
2) منوها بالصلح الذي أبرم بين قبيلتي عبس وذبيان بسعي من سيدي غطفان ( هرم ابن سنان )، و ( الحارث بن عوف )، اللذين تحملا ديات القتلى من أبناء القبيلتين من أموالهما، فوضعا حدا لهذه الحرب الضروس التي استمرت قرابة أربعين عاما.
3) وقد أشاد زهير بهذه المأثرة الجليلة، ونوه بالمصلحين العظيمين وأكبر صنيعهما،
4) معبرا في الوقت نفسه عن كرهه للحرب وتشاؤمه منها، وتحذيره من تبعاتها وأهوالها. وصاغ ذلك في قالب حكمي، ينم عن تجربة عميقة، وخبرة واسعة، ونزعة إنسانية سامية.
تحضير نصوص مادة اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي -آداب
- تحضير درس في الاشادة بالصلح والسلام للسنة الأولى ثانوي
- تحضير درس إيماني بالمستقبل للسنة اولى ثانوي
- تحضير درس ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهلي للسنة الاولى ثانوي
- تحضير درس مزايا التسامح في بناء المجتمعات الانسانية للسنة الاولى ثانوي
- تحضير نص الفروسية عنتر بن شداد للسنة الأولى ثانوي
- تحضير درس الرجولة الحقة للسنة الاولى ثانوي
- تحضير درس الفتوة والفروسيّة عند العرب للسنة الاولى ثانوي
- تحضير نص وصف البرق والمطر للسنة الاولى ثانوي
- تحضير نص أرضنا الجميلة للسنة الاولى ثانوي
- تحضير نص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي السنة اولى ثانوي
تابع كل ما يخص السنة الأولى ثانوي من خلال العنوان التالي :
👇👇👇👇
لزيارة موقعنا مرة أخرى أكتب في جوجل : EDU-DZ
أترك بصمتك بتعليق على مدونة التربية و التعليم