مدونة التربية والتعليم | www.edu-dz.com مدونة التربية والتعليم | www.edu-dz.com
random

جديد

random
أخبار التربية و التعليم
جاري التحميل ...

أترك بصمتك بتعليق على مدونة التربية و التعليم

كم مدة حمل الفيل


تكاثر الفيلة وأنواعها


للفيلة نوعان رئيسان:

الفيلة الأسيويّة (الهندية)، والفيلة الأفريقيّة. وتُعتبر براري أفريقيا الشرقيّة موطن الفيلة الأفريقيّة الضّخمة ، وتعيش في مُواطن متنوّعة: كالأحراش والغابات، والسّافانا، والمُستنقعات، وحتى الصّحراء. تعيش الفيلة ضمن جماعات، ونادراً ما يُسافر القطيع بعيداً عن المياه، وبشكل عاديّ تستغرق عمليّة الشّرب من الفيلة يوماً كاملاً، وهي تستطيع البقاء من دون ماء لفترة طويلة أثناء السّفر لمسافات كبيرة بعيداً عن مصادر الماء للبحث عن الغذاء.

الفيل الأفريقيّ أكبر من الفيل الأسيويّ، كما أن أُذُنيه أكبر حجماً. ومن الصّعب ترويض الفيل الأفريقيّ، أما الفيل الأسيويّ فيتم تدريبه على حمل كُتَل الأخشاب، والسّير في المواكب والألعاب البهلوانيّة.

الحياة الإجتماعية للفيل

تعيش الفيلة تحت حكم القائد، وعلى الأغلب تكون أنثى الفيل هي القائد، حيث يتمّ اختيارها بناءً على الحجم، والعمر، والخبرة التي توجّه القطيع نحو مصادر الماء والغذاء. عندما يبلغ الفيل من العمر ما بين خمس وعشرين وثلاثين سنة يُصبح ضخماً بما يكفي ليأخذ مكانةً بين القطيع، حيث إنّ مجتمع الفيلة قائم أيضاً على الاحترام والتّفاهم المُجتمعيّ. تعيش الفيلة ضمن قطعان يتراوح أعداد الفيلة فيها بين (10 - 50 فيل) معظمهم أقرباء.

تبكي الفيلة عندما تكون حزينة، ولديها مشاعر تتبادلها مع أفراد القطيع. وهي تسير طويلاً للحصول على كفايتها من الغذاء؛ إذ يأكل الفيل 5% من وزنه، ويشرب 180 لتراً من الماء في اليوم، ويمصّ 9 لترات مرة واحدة بخرطومه. يتجول القطيع طولاً وعرضاً، ويزور مناطق الطّعام المُفضّلة في أوقاتٍ مُختلفة من السّنة، وخلال موسم الجفاف يُهاجر إلى الغابات، أو يبقى قريباً من مورد ماء جيّد. وعندما يحلّ موسم الأمطار يتجوّل في الخارج نحو السّهول العشبيّة.

مدّة حمل أنثى الفيل والولادة

تعيش الفيلة ضمّن مجتمع مُتعاون وعائلة مُتماسكة، فيكون دور الذّكور البالغة حديثاً حصولها على مكانة مُعيّنة تُمكّنها من تلقيح الإناث في موسم التّزواج. وتتواصل الفيلة عن طريق اللّمس، والصّوت، والضّوء، وتقوم الذّكور بالعديد من المُناوشات للحصول على الأنثى، وفي وقت التّزواج تهيج الفيلة الذكور بفعل هرمون التّستوستيرون، لتحمل أنثى الفيل بعدها ويستمرّ حملها من (19 - 22) شهراً،[٢] أي ما يُقارب السّنتين، لتُنجب بعدها صغاراً يحتاجون لرعاية الأمّهات مدّة لا تقلّ عن ثلاث سنوات من فترة حياة طويلة يعيشها الفيل والتي قد تمتدّ لسبعين سنة.

الولادة 
عندما يقترب موعد ولادة الفيل تذهب الأم إلى المياه؛ لأنها تُعتبر الحيوان الوحيد الذي يلد واقفاً. ولأن المسافة بعيدة بين الفيل والأرض، فتخاف على طفلها من السّقوط على سطح صلب فينكسر أو ينصدع شيء فيه، لذلك تكون الولادة في الماء أو على سطح لين .


عن الكاتب

Mo Dous

التعليقات

هو موقع جزائري تعليمي يهتم بجميع الدروس التعليمية لجميع الأطوار و في جميع المواد

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

مواقع صديقة

روابط نصية

أعلن معنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التربية والتعليم | www.edu-dz.com