أخر الاخبار

الدخول المدرسي الجديد 2022 /2023


موعد الدخول المدرسي 2023/2022:

من المنتظر أن تعلن وزارة التربية الوطنية في قادم الأيام عن رزنامة الدخول المدرسي للموسم الدراسي الجديد 2022/2023، إذ يتوقع تحديد موعد الدخول المدرسي هذا العام يوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 بالنسبة للتلاميذ.

وكان وزير التربية عبد الحكيم بلعابد قد إلتقى مؤخرا مدراء التربية للولايات لتحضير ملف الدخول المدرسي 2023 في الجزائر العاصمة . ومن مخرجات اللقاء تم اتخاذ جملة من القرارات منها:

  • ما تعلق بالتحضير الجيد للدخول المدرسي 2022/2023.
  • ملف التوظيف وتسويته باعتماد على خريجي المدارس العليا للاساتذة .
  • ملف الكتاب المدرسي وتوزيع و طرق البيع.
  • تخفيف الحقيبة المدرسية .
  • وكذلك النظر في نظام الدوامين في الابتدائي .
  • بالاضافة إلى قضايا أخرى تخص المنحة المدرسية وتوابع الدخول المدرسي في الجزائر بشكل عام.

هذا وينتظر بعد الاعلان عن رزنامة الدحول المدرسي دخول الموظفين الإداريين يوم الأحد 04 سبتمبر 2022 فيما سيحدد تاريخ دخول الأساتذة يوم 11 سبتمبر 2022.


تفاصيل انطلاق العام الدراسي الجديد والدخول المدرسي 2022:

- وزارة التربية تعدل توقيت وبرنامج الدراسة
- التعديل في الحجم الساعي والاستعمال الزمني في الطورين الابتدائي و المتوسط

وجهت وزارة التربية الوطنية مراسلة إلى مديريات التربية الموزعة عبر 58 ولاية جزائرية، أمرتهم من خلالها بتطبيق إجراءات جديدة خاصة بتعديل استعمالات الزمن والحجم الساعي المبرمج في الطورين الابتدائي والمتوسط، وهذا استجابة لمطالب نقابات التربية الوطنية التي دعت منذ سنوات إلى التعديل الزمني الخاص ببرامج الدراسة.

وعليه ستشرع وزارة التربية الوطنية بداية من الدخول المدرسي المقبل بتطبيق زمن وحجم ساع جديد يتكيف مع رزنامة الدروس والفروض والاختبارات، حيث سيتم تخفيض عدد ساعات الدراسة بالاكتفاء فقط بساعتين في الفترة الزمنية لكل الأقسام، مع منح حسب الجدول الزمني لكل قسم ساعة راحة أسبوعيا في الفترة الصباحية سواء من الساعة الثامنة إلى الساعة التاسعة أو من الساعة 11 إلى الساعة 12.

هذه العملية ستضمن راحة للتلاميذ والأساتذة على حد سواء، وإبعادهم عن الضغط اليومي وكذا الحجم الساعي المكثف.

بيع و شراء الكتب المدرسية جميع المستويات:

حددت وزارة التربية الوطنية قائمة المستفيدين من مجانية الكتاب المدرسي واحتفظت بنفس القائمة التي تم العمل بها السنة الماضية، حيث تقرر مواصلة توزيع الكتاب المدرسي في إطار المجانية وبالصيغة سارية المفعول سابقا بالنسبة للسنوات الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط وكل سنوات الطور الثانوي.

مع مواصلة توزيع الكتب المدرسية الجديدة بصيغة الإعارة بالنسبة لسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي والسنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط.

وحسب ذات المنشور فإن هذه الكتب تعار مقابل تعهد يلتزم فيه ولي التلميذ بالحفاظ على سلامة الكتب وإعادتها نهاية السنة.

مجانية الكتاب المدرسي لهذه الفئات:

تتمثل الفئات المعنية بهذه الخدمة المجانية في تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، التلاميذ المعوزين المسجلين في قوائم التضامن المدرسي المقدرة بـ 5 آلاف دينار، وكذا التلاميذ المعوزين المسجلين في المؤسسات المتخصصة لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وأبناء قطاع التربية الوطنية فيما تم إقصاء أبناء عمال التربية المتقاعدين.

فيما يخص كتب الصف التحضيري، تأكد أن كلها تباع ولا تتم إعارتها لأي تلميذ من دون استثناء، أما بالنسبة لكتب القراءة والعربية والرياضيات للسنة أولى، فهي مجانية لجميع الفئات، مع ضرورة استرجاعها نهاية السنة.

يهمك أيضا: 



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -