أخر الاخبار

تحضير درس فتح مكة للسنة اولى ثانوي

موقع السنة الأولى ثانوي

يشرفنا أن نضع تحت تصرفكم ملفات ، دروس ، مذكرات ، حلول تمارين ، كتب  و كل ما يخص السنة الأولى ثانوي ، بفرعيها جذع مشترك علوم و تكنولوجيا أو جذع مشترك آداب لعلها تفيدكم في مشواركم الدراسي.
مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و السداد.

مادة اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي 

نقدم لكم أعزائنا المتابعين في هذا الموضوع ( تحضير درس فتح مكة للسنة اولى ثانوي) أتمنى أن تستفيدوا منه 
👇👇👇👇👇

 تحضير درس فتح مكة للسنة اولى ثانوي

معاينة  تحضير درس فتح مكة للسنة اولى ثانوي

الوحدة التعليمية: السابعــــة 
المستوى: ج م آ
النشــــاط: النص الأدبي وروافده التوقيت: ساعتان
الموضـــوع: فتح مكة - حسان بن ثابت-
السـند التربوي: الكتاب المدرسي ص 121

تحضير نص فتح مكة للسنة الاولى ثانوي اداب

الكفاءة المستهدفة: أن يتعرف المتعلم على أثر الفتوحات الإسلامية في تفاعل الشعر مع الأحداث

1- أتعرف على صاحب النص:

حسان بن ثات : هو أبو الوليد حسَّان بن المنذر الأنصاري الخزرجي، شاعر مخضرم (عاش ستين سنة في الجاهلية، ومثلها في الإسلام)، وهو أشهر شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ظل يهجو الكفار ويدافع عن الدين الجديد حتى توفي نة 50 للهجرة في خلافة معاوية. له ديوان شعر ضخم متعدد الأغراض.
ومن أحسن ما قاله في مدح الرسول(صلى الله عليه وسلم):  
                       وأَحسَنُ منكَ لم تَرَ قَطُّ عيني        وأجملُ منك لمْ تَلِدِ النسـاءُ
                        خُلِقْتَ مُبَرَّأً من كُلِّ عيـبٍ       كأَنَكَ قَدْ خُلِقْتَ كَمَا تَشَاءُ

2- أثري رصيدي اللغوي:

النقع: الغبار/ كَدَاءُ: جبل في مكة/ الأَسل: الرماح/ متمطِّرات: متصببات عرقا لكثرة الجري والسرعة/ تلطِّمهن: تنفضن ما عليها من غبار بخمرهن تشجيعا لها على المشاركة في الحرب/ الحنيف: المسلم الذي يميل إلى الحق مبتعدا عن الشرك.وهو الطاهر. 

3- أكتشف معطيات النص:

س1/ ما هو السياق التاريخي الذي قيلت فيه هذه القصيدة؟
ج1/ هو فتح مكة.
س2/ ما هو مكان المعركة ؟
ج2/ هو جبل مكة.
س3/ ما هي مكونات الجيش ؟
ج3/ الخيل، الأسنة، الأسل.
س4/ بم هدَّد الشاعر الخصوم ؟ و علا م هدَّدهم ؟
ج4/ هدّدهم بالاعتمار أو الحرب إن هم منعوهم من العمرة.
س5/ بمن افتخر الشاعر في حرب المسلمين ضد خصومهم؟
ج5/ افتخر بمشاركة الملك جبريل عليه السلام المسلمين القتال ضد المشركين.
س6/ بمن شهد الشاعر ؟ وإلام دعاهم ؟ ومن هم المعنيون بدعوته ؟
ج6/ شهد بصدق دعوة الرسول، ودعاهم لتصديقه والإيمان به، والمعنيون هم كفَّار قريش.
س7/ من يقصد الشاعر بقوله:"أتهجوه ؟"
ج7/ يقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
س8/ لقد عاهد الأنصار الرسول صلى الله عليه وسلم على نصرته، أين تجلَّى ذلك في النص ؟
ج8/ تجلـى في قولـه :" فإِنَّ أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء".
س9/ بم افتخر الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج9/ افتخر بقوة لسانه على المشركين وببلاغته الشعرية التي لا تنفذ، ويدل ذلك على معرفته بعيوب خصمه وأثر ذلك عليهم. 

4- أناقش معطيات النص:

س1/ ما دلالة الماضي"عدمنا" وعلاقتها بدلالة المضارع" تثير" في البيت الأول ؟
ج1/ للدلالة على طول الحرب واستمرار الشهادة لأن الماضي يدل على الاستمرار والثبات. أما علاقته بالمضارع في " تثيـر" لاستمرار سيطرة جيش المسلمين المبادر وتجدد مظاهر القتال واستمرارها أيضا. لأن المضارع يدل على التجدد والاستمرار.
س2/ لم وظّفّ الشاعر " يبارين" جمعا ولم يفردها " تبـاري" في الثاني ؟
ج2/ لأن العرب كانت تنزل الحصان منزلة الإنسان في التعامل فجمعها وإبرازا لفضلها كفضل المجاهدين سواء بسواء، وكذلك لإبراز الكثرة العددية ثانيا.
س3/ ما علاقة " تظل" بــ" متمطِّرات" ؟ في الثالث ؟
ج3/ للدلالة على شدة التعب الذي أصاب الخيل نتيجة إجهادها حتى أصبح العرق منصبا كالمطر.
س4/ لم وظَّف الشاعر " النساء" في نصه ؟
ج4/ للدلالة على مشاركتهن في مغازي رسول الله وتشجيع المجاهدين على القتال إبرازا لدور التمريض اللائي كن يمارسنه في الحروب.
س5/ ماذا أفادت " إِمَّا" في البيت الرابع ؟ وما الغرض الذي استعمله لها ؟
ج5/ أفادت التخيير بين العمرة أو القتال. واستعمله لغرض التهديد والوعيد.
س6/ لماذا خصَّ الشاعر بالشهادة نفسَهُ وحدها دون غيره في البيت الثامن ؟
ج6/ لأن شهادة الشاعر بصدق النبوة من أمور العقيدة . وفي العقيدة الإقرار هو إقرار شخصي نابـع من إرادة الإنسان وحده دون إكراه.
س7/ علام يعود الضمير" ـهُِ" في البيتين 8 و 9 ؟
ج7/ يعود على الرسول صلى الله عليه وسلم.
س8/ ما دلالة تعدد الصفات في البيت 11 ؟ استخرجها. وهل يُعتَبَرُ ذلك حشوا ؟ لماذا ؟
ج8/ للدلالة على حسن خُلُقِ الرسول وتعدده. وهذه الصفات هي: مبارك، بَرٌّ، حنيف، أمين، وفيٌّ وهي صفات أقر بها حتى الكفار له. وليست حشوا لأن معانيها مختلفة ولا تتشابه في المعنى. فكل صفة تختلف عن الأخرى.
س9/ في البيت الثالث عشر دليل نبوي على صدق إيمان المؤمن. هل تقوى على إبراز الحديث الشريف منه ؟
ج9/ قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لا يؤمن أحدكم حتى أَكونَ أَحَبَّ إليه من نفسه، وولده، وماله ".

5- أحدد بناء النص:

س1/ حدد مواضع وصف جيش المسلمين.
ج1/ الوصف في الأبيات الثلاثة الأولى: [3.2.1].
س2/ حدد مواضع التهديد والوعيد.
ج2/ في البيتين الرابع والخامس:[5.4].
س3/ حدد مواضع الهجاء مبينا نوعه .
ج3/ في العاشر والحادي والثاني عشر.[12.11.10]. وهو هجاء يمس الأخلاق ولا يمس الأعراض كما كان منتشرا. وللشاعر هجاء في الجاهلية فاحش قاسٍ على الأعراض.وهذا تأثر بتعاليم الدين الإسلامي الجديد.
س4/ حدد مواضع مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.
ج4/ في الحادي والثالث عشر.[13.11].
س5/ حدد موضع افتخار الشاعر مبينا نوعه.
ج5/ في البيت الرابع عشر.[14]. وهو افتخار بقوة البيان والقدرة على الهجاء. أي هو افتخــار أدبي بيانــي. وهو الميزة الجمالية للعرب جاهليين ومسلمين.
س6/ ما هو النمط الغالب في النص؟ علِّل إجابتك .
ج6/ النمط الغالب على النص هو وصفي حجاجي، لأنه كان في القسم الأول يصف قوة وسرعة جياد المسلمين ومن ثم وظف ما يناسب من صفات وأحوال وجمل فعلية وصفية، وكان في القسم الثاني يجادل مشركي مكة ويدحض ادعاءاتهم وحربهم ومنعهم المسلمين من أداء مناسك العمرة، ويرد على هجاء أبي سفيان بن الحارث للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. 

6- أتفحص الاتساق والانسجام:

س1/ حدد ملامح ضمير المتكلم في البيت الأول والأخير؟ وما علاقة ذلك بالنص العام ؟
ج1/ في البيت الأول وظف الشاعر ضمير المتكلم جمعا " نا"، وفي الأخير وظف ضمير المتكلم المفرد. علاقة مشاركة وتفاعل بين الأدوار. فأبرز الشاعر دور الجماعة في صناعة النصر، واختتم بإعلاء شأن الفرد في حماية رسول الله صلى الله عليه وسلم.
س2/ علامَ يدل ضمير المتكلم " نا" ؟ وهـل يدل ذلك على النظــام السياسي في ذلك العصر؟
ج2/ يدل على ذوبان الفردية في الجماعة ولا يعلو ثمة إلا صوت الجماعة. وهذا يدل على سيطرة النظام القبلي القائم على الولاء للقبيلة و الجماعة. ولا مكان للزعامة الفردية .
س3/ما أثر الضمير "ها" على جو النص ؟
ج3/ أثر ذلك متجلٍ في الدور المهم للخيل في القتال دون إهدار لحقها من العناية. فهي حديث العـام والخاص لشهرتــه وأهميتها.
س4/ ما هي دلالات حرف الجر "الباء" ؟
ج4/ دلت الأولى" بالخمر" فـي البيت 3 على الإلصاق.
أي بواسطة الخمُرِ الممسوكة باليد. والثانيــة في البيت 8 " شهدت به " دلت على الاستعانة بالرسول في أداء شهادة الإيمان. أما الثالثة في البيت 10 فدلت على التأكيد باعتبارها زائدة. ونقول: "لستَ له كفءًا". 

7- أجمل القول في تقدير النص:

س1/ حدد موضوع النص العام و أفكاره.
ج1/ موضوعه نحو فتح مكة مسالمين أو محاربين. وأفكاره الرئيسة تمثلت في: مظاهر القوة الإسلامية والاستعداد للحرب/ تهديد المشركين وتوعدهم بالحرب/ مشاركة جبريل في المعركة ودعوة إلى الإيمان بالرسالة النبوية/ مدح الرسول وهجاؤهُ معاوية والمشركين/ افتخار الشاعر بالقدرة الأدبية والبيانية وأثرها على المشركين.
س2/ ما السبب الذي حارب من أجله المسلمون ؟
ج2/ مَنْعُ قريشٍ الرسولَ من دخول مكة معتمرا، وهجاؤهم له.
س3/ حدد مظاهر تأثر الشاعر بالثقافة الإسلامية.
ج3/ من مظاهره استعماله المعجم اللغوي التالي: اعتمرنا، الفتح، جبريل، روح القدس، حنيف.


تابع كل ما يخص السنة الأولى ثانوي من خلال العنوان التالي : 
👇👇👇👇
لزيارة موقعنا مرة أخرى أكتب في جوجل : EDU-DZ

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -