مدونة التربية والتعليم - EDU-DZ مدونة التربية والتعليم - EDU-DZ
recent

جديد الموقع

recent
أخبار التربية و التعليم
جاري التحميل ...

أترك بصمتك بتعليق على مدونة التربية و التعليم

كيفية تعلم البرمجة للأطفال


تعتبر البرمجة من النشاطات الإبداعية التي يمكن لأي طفل الإنخراط فيها, على الرغم من أن الأطفال قد لا يهتموا بكتابة الأكواد ومعالجة البيانات في البداية لكنهم بالتأكيد سيستمتعون بتشغيل الأكواد ومحاولة التعلم.


كي تعلم طفلك البرمجة أنت لست بحاجة إلى أن يكون لديك خبرة كبيرة في هذا الأمر, لأن الأطفال يتعلمون البرمجة في كثير من الأوقات بشكل أسرع من البالغين, وبالتالي مجرد ان تضعه على بداية الطريق سيبدأ في تعلمها من تلقاء نفسه.


تعليم البرمجة للأطفال من خلال سكراتش

يمكن لطفلك ان يتعلم البرمج بإستخدام الـ سكراتش وهي اداة برمجية مجانية الإستخدام ومفتوحة المصدر مصممة للأطفال وتعمل من خلال متصفحات الويب, يستفيد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 13 عاما من واجهة Scratch الرسومية نظرا لبساطتها.


من خلال خصائص سحب وإفلات الـ Code Blocks سيكون من السهل على طفلك التعامل معها, سكراتش هي أفضل أداة برمجية لتعليم الأطفال الذين يفتقدون لمهارات البرمجة ولم يتعاملوا معها من قبل.


لكن بطبيعة الحال عندما يتعلم طفلك ويتقن التعامل مع "سكراتش" ستجده يبحث تلقائيا عن برامج أخرى تتيح له إنشاء برامج وألعاب أكثر تطورا, وهنا ستكون لغة بايثون هي ثاني لغة يمكن إستخدامها بعد سكراتش لأنها من لغات البرمجة الممتازة والأولى من نوعها, فهي سهلة الإستخدام وغير معقده مثل لغات اخرى كـ ( جافا, سي شارب) كما أن لغة Python لديها مجتمع كبير من المطورين.


تطبيقات تساعد طفلك في تعلم البرمجة بشكل أسرع

تعلم البرمجة من خلال Lightbot

لايت بوت هو تطبيق العاب يدرس مفاهيم الترميز للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 4 سنوات, من خلال هذا التطبيق سيتمكن طفلك من تعلم كيفية تطوير الأكواد دون كتابتها والتعرف على الكثير من مفاهيم البرمجة الهامة. 


لايت بوت هو تطبيق للهواتف المحمولة يمكن تنزيله من خلال متجر جوجل بلاي وابل ستور, لا تتردد ابدا في جعل طفلك يستخدم هذا التطبيق إذا أردت أن يتعلم أسس البرمجة بشكل سهل ومبسط. 

تعلم البرامج للأطفال من خلال تطبيق ديزي الديناصور

هذه اللعبه تستهدف المبرمجين الصغار من عمر 4 إلى 8 سنوات, وتقدم لهم مفاهيم أساسية تسهل على الأطفال وتمهد لهم الطريق للبرمجة. 

يتيح هذا التطبيق للأطفال إنشاء الإحداثيات وتطبيقها على الديناصور مثل الحركة والقفز في الهواء وبعض الأمور الأخرى, يتميز التطبيق ببساطته التي تعد إضافة جيدة لطفلك وهو متوفر على متجر ابل ستور ويمكن استخدامه على الايباد.


هل يمكن أن يبدأ الطفل بلغات برمجة اخرى؟

في الحقيقه البرمجة لطفلك ستكون بمثابة تعلم المشي قبل الجري, وهنا تعامل طفلك مع لغات مثل جافا, وجافا سكريبت, سي شارب, سي بلس بلس إلخ… سيكون صعب جدا لما تحمله تلك اللغات من أمور معقدة ستربكه.


ما فائدة تعليم الأطفال البرمجة؟

تعليم طفلك كيفية تكويد برنامج أو لعبة أو اي شيء سيكون مفيدا له على المدى الطويل, تعليم الطفل البرمجة منذ الصغر سيمنحه مهارة رائعة تمكنه من الحصول على الوظيفة التي يحلم بها عندما يصل إلى سن الشباب لأن المجتمعات تميل إلى التكنولوجيا والشركات دائما بحاجة إلى مبرمجين محترفين.


البرمجة ستعلم طفلك مدى أهمية الوقت, وبالتالي لن يضيع طفلك أوقاته في أشياء ليس لها أي قيمة, كما أن البرمجه ستعلمهم التنظيم وتمييز الأشياء وكيفية توفير أكبر قدر ممكن من الوقت.


واخيرا عليك أن تتكيف مع أطفالك وتظل بجانبهم حتى يتعلموا البرمجة بشكل كامل, تعليم طفلك منذ الصغر سيجعله فخور بما علمته له وقدمته له منذ أن كان طفلا.

عن الكاتب

Mo Dous

التعليقات

هو موقع جزائري تعليمي يهتم بجميع الدروس التعليمية لجميع الأطوار و في جميع المواد
مرحبا بكم في مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفادة من كل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية
أنشئت مدونة التربية والتعليم لخدمة زوارها و تقديم الدروس المفصلة و حلول التمارين لكل المواد
سيتم تحديث الموقع بشكل مستمر و اضافة كل جديد خاص بالدراسة في الجزائر

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

Translate

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التربية والتعليم - EDU-DZ