مدونة التربية والتعليم - EDU-DZ مدونة التربية والتعليم - EDU-DZ
recent

جديد الموقع

recent
أخبار التربية و التعليم
جاري التحميل ...

أترك بصمتك بتعليق على مدونة التربية و التعليم

أسوأ أنواع الأطعمة للكلى تعرف عليها

تعتبر الكلى من الأعضاء المهمة والضرورية لصحة الجسم، وهذا يعني أنه من المهم عليك تجنب أسوأ الأطعمة للكلى، فما هي؟ إليك التفاصيل.


تعمل الكلى بشكل أساسي على تنظيف الجسم من السموم وتصفية الفضلات، بالتالي هي تعمل طوال الوقت دون كلل، وللحفاظ على ذلك من المهم اتباع نظام غذائي صحي.
إن النظام الغذائي الذي نقوم باتباعه ينعكس بشكل إيجابي أو سلبي على صحة الكلى وعملها، وهذا يعني أنه عليك تجنب الأطعمة التالية أو الحد منها للحفاظ على كليتيك:


نبذة عن أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

من أكثر المشكلات التي تتعرض لهى الكلى هي تشكل الحصى, حيث يعاني العديد من الاشخاص من حصى الكلى حتى دون علمهم بذلك, و لا يمكن ملاحظة هذه المشكله إلا عند تفاقمها و ازدياد حجم الحصى, و من أسباب تشكل الحصى أو زيادة حجمها تناول بعض الأطعمة التي تعتبر صحية.

أبرز أسوأ الاطعمة السيئة للكلى

السبانخ

يعتقد بأن السبانخ تحتوي على مادة الأوكسالات, و التي تعمل على تشكل بلورات الكالسيوم في الكلى, إن هذه البلورات يمكن أن تتحول لحصى الكلى, و بالتالي ينصح الابتعاد عن تناول السبانخ من قبل الاشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.

اللحوم الحمراء

على الرغم من احتواء اللحوم الحمراء على البروتين الضروري لصحتك، إلا أن الكميات المرتفعة من أي شيء، قد تسبب الضرر.
اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء من شأنه أن يساهم برفع مستويات البروتين في الجسم بشكل كبير، الأمر الذي من شأنه أن يلحق الضرر بالكلى.
السبب وراء ذلك يعود إلى دور الكلى في عملية الأيض التي تستهدف البروتين، بالتالي ارتفاع مستوياته، قد يزيد العبء والضغط على الكلى مما يؤثر بشكل سلبي على عملها.

الطماطم

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من مادة الأوكسالات أيضا, و على الرغم من الفوائد العديدة للطماطم إلا أنه لا يعتبر الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى, و للحد من كمية هذه المادة يفضل التخلص من بذور الطماطم عند تناولها.

الشاي

على الرغم من أن مختلف أنواع الشاي مفيدة و تحتوي على عناصر غذائية مهمة, إلا أنها لا تعتبر خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى, حيث يمكن لتناول الشاي بشكل يومي أن يؤدي إلى زيادة حجم الحصى داخل الكلى.

المأكولات البحرية

تحتوي المأكولات البحرية على نسب عالية من البروتين أو ما يدعى بالبيورين, إن زيادة هذه المادة بالجسم يعني زيادة حمض الأوريك (البول), و بالتالي فإن هذا يزيد من مشاكل حصى الكلى إن وجدت, و بالتالي يفضل الإبتعاد عن المأكولات البحرية أو أي أطعمة غنية بالبروتينات بشكل عام.

ملح الطعام

جميعنا نعرف الأضرار المرتبطة بتناول الكثير من الملح، وهذا الأمر يشمل صحة الكلى وعملها أيضًا.
الملح مادة غير صحية و يفضل الابتعاد عنها حتى دون وجود حصى الكلى, و لكن مع وجود الحصى يفضل الحذر من تناول الأطعمة المالحة بشكل أكبر, لكون زيادة الصوديوم يرفع من إنتاج الكالسيوم للحد الأقصى, و يمكن للكالسيوم أن يلتصق بمادة الأوكسالات و يشكل حصى الكلى أو يزيد من حجمها.

عن الكاتب

Mohammed

التعليقات

هو موقع جزائري تعليمي يهتم بجميع الدروس التعليمية لجميع الأطوار و في جميع المواد
مرحبا بكم في مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفادة من كل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية
أنشئت مدونة التربية والتعليم لخدمة زوارها و تقديم الدروس المفصلة و حلول التمارين لكل المواد
سيتم تحديث الموقع بشكل مستمر و اضافة كل جديد خاص بالدراسة في الجزائر

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتابعون

Translate

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التربية والتعليم - EDU-DZ