أخر الاخبار

تحضير درس الحضارة اليونانية

مسابقة الأساتذة 2017
مسابقة أساتذة التعليم المتوسط 2017 


تحضير دروس اساتذة التعليم المتوسط 2017 تخصص تاريخ وجغرافيا

درس : الحضارة اليونانية


بسم الله الرحمن الرحيم ، مرحبا بكم في مدونة التربية و التعليم في اطار التحضير لمسابقة توظيف الأساتذة 2017 ، الطور المتوسط نضع بين أيديكم هذا الموضوع الذي خصصناه لمسابقة أساتذة التعليم المتوسط تخصص تاريخ و جغرافيا ، عسى أن يوفقنا الله في مساعدتكم في التحضير الجيد للمسابقة و النجاح ان شاء الله .

تحضير دروس اساتذة التعليم المتوسط 2017 تخصص تاريخ وجغرافيا

مادة التاريخ : 

درس : الحضارة اليونانية

اليونان القديمة إلى الفترة الكلاسيكية من التاريخ اليونانى بدءاٌ من العصر اليونانى المظلم 1100 قبل الميلاد وغزو دوريان، في 146 قبل الميلاد، والغزو الروماني لليونان بعد معركة كورنث.ودائما ما ينظر إليها باعتبارها الثقافة الأصيلة التي وضعت الأساس للحضارة الغربية خلال العصر الذي يعرف بالعصر الهلنستي. لقد كان للثقافة اليونانية تأثير قوي على الإمبراطورية الرومانية، التي حملت نسخة منه إلى أجزاء كثيرة من منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. كما كانت لحضارة الإغريق القديمة تأثيرا هائلا على اللغة والسياسة والنظم التعليمية، والفلسفة، والعلوم، والفنون، فأعطت أصالة لتيار النهضة خلال عصر التنوير في القرن 16 و 17 بأوروبا الغربية، واستعادة النشاط مرة أخرى خلال العديد من النهضات الكلاسيكية الحديثة في القرن ال 18 وال19 بأوروبا والأمريكتين.

لا يوجد تاريخ ثابت أو متفق عليه عالميا لبداية أو نهاية العصر اليوناني القديم. ولكن في الاستعمال الشائع تشير إلى التاريخ اليوناني كامل قبل الغزو الروماني، ولكن يستخدم المؤرخون المصطلح بصورة أدق. الحضارة الميسينية المتحدثة باليونانية والتي انهارت حوالى 1150 قبل الميلاد وقد سبقت الثقافة الكلاسيكية اليونانية ولكن تم استبعادها تماما من العصر اليوناني القديم. و قد استخدم بعض المؤرخين تاريخ تسجيل أول دورة الالعاب الأولمبية عام 776 قبل الميلاد كبداية العصر اليوناني القديم. أما بين نهاية الفترة الميسينية ودورة الالعاب الأولمبية الأولى، هناك الفترة المعروفة باسم العصور المظلمة اليونانية، بسبب عدم وجود محاضر مكتوبة، وعدد قليل من البقايا الأثرية. وتُدرج الآن هذه الفترة تحت مصطلح اليونان القديمة.

كانت نهاية العصر اليوناني القديم تعد تقليديا من وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد، والذي كان يعتبر بداية العصر الهلينى.و مع ذلك، امتدت اليونان القديمة لتشمل الفترة التالية في كثير من الأحيان، وحتى الفتح الروماني من 146 قبل الميلاد. وتناول بعض الكُتاب الحضارة اليونانية القديمة كسلسلة متصلة حتى ظهور المسيحية في القرن الثالث، وهذا، مع ذلك، غير تقليدي.

و ينقسم العصر اليوناني القديم إلى أربع فترات على أساس عملي من أساليب الفخار والأحداث السياسية :


  1. العصور المظلمة اليونانية (عام 1100 - 750 قبل الميلاد) يتميز باستخدام التصميمات الهندسية على الفخار.
  2. العصر القديم (عام 750 - 480 قبل الميلاد) التالي، حيث صنع الفنانون منحوتات أضخم قائمة بذاتها مع توقيعات هيروغليفية صلبة مع 'ابتسامة قديمة' كالحلم.و ينتهى العصر القديم غالبا بوضع حد للاطاحة الطاغية الأخيرة لأثينا في 510 قبل الميلاد.
  3. العصر الكلاسيكي(500 - 323 قبل الميلاد) يتميز بنمط مثالى كما يعتبره المراقبون لاحقا (أي 'كلاسيكي')، على سبيل المثال من البارثينون.
  4. العصر الهلينسى (323-146 قبل الميلاد) حيث امتدت الثقافة اليونانية، ونطاق السلطة في الشرق الأوسط والقريب. وتبدأ هذه الفترة مع وفاة الكسندر وتنتهي مع الغزو الروماني
للتعمق أكثر حول تاريخ الحضارة اليونانية نقترح عليكم كتاب : 

كتاب اليونان مقدمة في التاريخ الحضاري : تحميل 

لمتابعة جميع دروس التاريخ و الجغرافيا لرتبة أستاذ تعليم المتوسط طالع الموضوع التالي :  دروس اساتذة التعليم المتوسط 2017 تخصص تاريخ وجغرافيا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -