أخر الاخبار

ماهو جمع كلمة اخطبوط

مدونة التربية والتعليم - ماهو جمع كلمة اخطبوط

الأخطبوط هو أحد الحيوانات البحرية، يصنف ضمن شعبة الرخويات، ويمتاز باحتواء جسمه على ثلاثة قلوب، ويعتبر بحر الصين والبحر الأبيض المتوسط موطناً له، كما يتواجد في سواحل هاواي وأمريكا الشمالية.

وصف الأخطبوط يمتلك الأخطبوط ثماني أذرع تغطيها من الداخل ممصات قوية، يعتمد عليها في اصطياد الفريسة، أما القلوب الثلاث فتكمل بعضها البعض، إذ يعمل اثنان منها على ضخ الدم لإيصاله إلى الغلاصم، بينما يتولى القلب الثالث مسؤولية تزويد الجسم بالدم والأكسجين، ويحمل دم الأخطبوط عدداً من البروتينات ومن بينها بروتين الهيموسيانين الغني بالنحاس. في حال فقدان الأخطبوط لإحدى أذرعه تنمو مكانه فوراً ذراعاً جديدة، ويفتقر الأخطبوط للهيكل العظمي كما هو الحال بباقي الحيوانات البحرية، وتتولى الخياشيم مسؤولية التنفس في الحيوانات البحرية.


ما جمع كلمه اخطبوط 
تعريف و معنى أخطبوط في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
أَخْطَبوط: (اسم)
الجمع : أَخْطَبوطات ، أُخْطُبوطات
أَخْطَبوط / أُخْطُبوط
حيوان بحريّ من فصيلة الرَّخويَّات ، أسطوانيّ الشكل ، له رأس صغير ، وثماني أرجل ، يتغذَّى على القشريَّات والأسماك ، ويُضرب به المثل في شدّة التشبُّث بما يمسكه أحاطوا به كالأخطبوط


تعريف و معنى أخطبوط في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر. قاموس عربي عربي
أُخْطُبُوطٌ
( حيوان ).: حَيَوَانٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الرِّخْوِيَّاتِ ، لَهُ ثَمَانِي أرجُلِ فِي رَأْسِهِ ، فِيهَا مَحَاكِم يَلْتَصِقُ بِهَا ، يَتَغَذَّى بالحَيَوَانَاتِ البَحْرِيَّةِ .
المعجم: الغني

أَخْطَبوط
أَخْطَبوط / أُخْطُبوط :-
جمع أَخْطَبوطات / أُخْطُبوطات : ( الحيوان ) حيوان بحريّ من فصيلة الرَّخويَّات ، أسطوانيّ الشكل ، له رأس صغير ، وثماني أرجل ، يتغذَّى على القشريَّات والأسماك ، ويُضرب به المثل في شدّة التشبُّث بما يمسكه :- أحاطوا به كالأخطبوط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر

أَخْطَبوط
أَخْطَبوط / أُخْطُبوط :-
جمع أَخْطَبوطات / أُخْطُبوطات : ( انظر : أ خ ط ب و ط - أَخْطَبوط / أُخْطُبوط ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر

أَخْطَبوط
أخطبوط
1 - حيوان بحري من فصيلة الرخويات له ثماني أذرع مزودة بأفواه يتشبث بها ، يعيش في نقر الصخور قريبا من الشواطىء ، ويتغذى بالحيوانات البحرية الصغيرة . وقلما يتجاوز المتر طولا .
المعجم: الرائد

الأُخْطُبوط
الأُخْطُبوط : حيوان بَحْريّ من الرِّخْويَّات له ثماني أرجلٍ رأْسية ، يضرب به المثل في شُدة التشبُّث بما يمسكه .
المعجم: المعجم الوسيط

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -