مدونة التربية والتعليم Edu-dz.com مدونة التربية والتعليم Edu-dz.com
recent

آخر الأخبار

recent
أخبار التربية و التعليم
جاري التحميل ...
أخبار التربية و التعليم

إعفاء طلبة الماجستير من مسابقة التسجيل في الدكتوراه

إعفاء طلبة الماجستير من مسابقة التسجيل في الدكتوراه



أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الطلبة الحاصلين على شهادة الماجستير والذين سيحصلونعليها قريبا سيسمح لهم بالتسجيل بداية من السنة الجامعية المقبلة في شهادة الدكتوراه دون إجراء مسابقة، بالإضافة إلى إعفائهم من التكوين في السنة الأولى وسيشرعون في البحث مباشرة، كما أعلنت الوزارة أنه سيتم اعتماد تسمية موحدة للشهادة « الدكتوراه » من دون تسميتها دكتوراه « أل.أم.دي » ولا «دكتوراه العلوم».
وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن القرار الصادر في بداية الشهر الجاري حول المعنيين بالتسجيل لنيل شهادة الدكتوراه يخص طلبة الماستر بعد نجاحهم في المسابقة.
وذكرت الوزارة الوصية أن الطلبة الحاصلين على شهادة الماجستير سيسمح لهم بالتسجيل في شهادة الدكتوراه بداية من السنة الجامعية المقبلة من دون إجراء المسابقة مع إعفائهم من التكوين في السنة الأولى، كما سيشرعون في البحث مباشرة من دون شرط الدراسة في السنة الاولى، وسيصدر قريبا قرار وزاري يحدد كيفيات التسجيل وسير التكوين لنيل الشهادة لهذه الفئة، في حين يستثني القرار الطلبة المسجلين من قبل لتحضير «دكتوراه علوم»، حيث سيستمر بحثهم وفق ما ينص عليه المرسوم القديم الصادر في سنة 1998.
ويأتي القرار الجديد لإلغاء القرارالسابق الذي ينص على الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث على أساس المسابقة بالنسبة للمترشحين الحائزين على شهادة الماستر أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها، على أساس الشهادة بالنسبة للمترشحين الحائزين علىشهادة الماجيستر أو أي شهادة أجنبية معترف بمعادلتها. 
 وتحدد كيفيات التحاق الحائزين على شهادةالماجيستر بالتكوين في الطور الثالث لنيل شهادة الدكتوراه بقرار من الوزير، بينما تكون مسابقة الالتحاق ذات طابع وطني وتنظم من قبل المؤسسة المؤهلة وفق مرحلتين، دراسة ملفات الترشح واختبارات كتابية تحددكيفيات إجراء المسابقات من طرف الوزير، ودراسة ملفات الترشح على أساس النتائج المحصل عليها في طورالليسانس الماستر أو مسار تكوين عال آخر، وتحدد قائمة المترشحين المعنيين بإجراء المسابقة الكتابية علىأساس ترتيبهم من بين 10 من المائة الأوائل لدفعة الماستر لكل مؤسسة. 
 وجاء في القرار الحامل للرقم 547الصادر في 2 جوان الجاري، أن عدد المترشحين المعنيين باجتياز الاختبارات الكتابية للمسابقة حدد بعشرة أضعاف عدد المناصب المفتوحة على الأقل لكل مؤسسة، وفي حال بلوغ العدد المطلوب من المترشحين يتم توسيع دراسة ملفات الترشح لفائدة 25 من المائة التالية للمترشحين من دفعة الماستر لكل مؤسسة .
وتنشأ على مستوى كل مؤسسة مؤهلة لجنة تكوين في الطور الثالث وتسمى «لجنة التكوين في الدكتوراه» ، كما يمكن أن تنشأ عدة لجان حسب عدد التكوينات في الطور الثالث، وتمارس لجنة التكوين صلاحية تحديدالحد الأقصى لعدد المترشحين المعنيين باجتياز الاختبارات الكتابية للمسابقة حسب خصوصية التكوين .

المصدر: موقع النهار

عن الكاتب

Houssem Dous Houssem Dous

أترك بصمتك بتعليق على مدونة التربية و التعليم

التعليقات

تابع جديد موقعنا مباشرة على الفايسبوك ! 
و اطلع على جديد و مستجدات التربية و التعليم مباشرة عبر صفحتنا 



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Google+ Followers

المتابعون

الشائعة هذا الشهر

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التربية والتعليم Edu-dz.com

2016