مدونة التربية والتعليم Edu-dz.com مدونة التربية والتعليم Edu-dz.com
recent

آخر الأخبار

recent
أخبار التربية و التعليم
جاري التحميل ...
أخبار التربية و التعليم

مواضيع للفهم و ليست للحفظ لمكافحة الغش في بكالوريا 2017

مواضيع للفهم و ليست للحفظ لمكافحة الغش في البكالوريا 2017



إعتبرت وزيرة التربية الوطنية السيدة نورية بن غبريت أن نوعية مواضيع البكالوريا المعتمدة على الفهم مستقبلا تعد الوسيلة الوحيدة لمكافحة الغش. وأوضحت الوزيرة خلال ندوة صحفية نشطتها على هامش الزيارة التفقدية التي قادتها إلى المركز الوطني للوثائق التربوية أن “نوعية المواضيع المطروحة في البكالوريا ستكون مستقبلا الوسيلة الوحيدة لمحاربة كل محاولات الغش” لا سيما وان الموضوع –كما قالت– “سيعتمد على الفهم و ليس الحفظ”.
 وأكدت الوزيرة أنها ستعمل “تدريجيا” على الإبتعاد عن المقاربة بالحفظ في إعداد مواضيع البكالوريا والإعتماد على فهم المواد التعليمية، إلى جانب التركيز على الاخلاق والقيم في التكوين في القطاع سواء للمؤطرين او التلاميذ وذلك بداية من الدخول المدرسي المقبل.
 وبخصوص بكالوريا 2017 ، أكدت الوزيرة انها ليست كما في  السنوات الماضية، مشيرة إلى احتمال ان يجد المترشح موضوعا واحدا اجباريا بدل موضوعين كما كان في السابق.
وأكدت السيدة بن غبريت أن السنة الماضية “رغم  تسريبات لبعض المواضيع” الا ان تم تدارك بعض الاخطاء في الدورة الجزئية و هو ما يؤكد  “احترافية الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات”، 

وذكرت بأن العقوبة هذه السنة ستكون الاقصاء لمدة 10 سنوات لكل مترشح يضبط لديه هاتف نقال، و”حتى إن لم يستعمله فانه يعتبر محاولة غش”، داعية الى ضرورة تضافر الجهود لانجاح العملية التحسيسية. 
وعبرت الوزيرة في هذا الصدد عن أملها في ان “يكونوا عبرة” للتلاميذ وأن يشاركوا في الحملة التحسيسية لإبراز شعورهم عقب فقدانهم فرصة المشاركة في البكالوريا.
 من جهة اخرى، ولتفادي الخطأ في المواضيع، ذكرت السيدة بن غبريت انه تم استحداث لجنتين بالديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات لتحسين نوعية المواضيع بحيث تعمل كل واحدة بعيدا عن الأخرى.
 وبخصوص امتحان نهاية الطور الإبتدائي، أشارت الوزيرة الى ان التلاميذ سيجتازون هذا الإمتحان في مؤسساتهم، مشيرة إلى انها عمدت على تبني “نموذج سيكولوجي مغاير للبكالوريا حفاظا على الإستقرار النفسي للتلاميذ في هذا السن الصغير”. 

عن الكاتب

Houssem Dous Houssem Dous

أترك بصمتك بتعليق على مدونة التربية و التعليم

التعليقات

تابع جديد موقعنا مباشرة على الفايسبوك ! 
و اطلع على جديد و مستجدات التربية و التعليم مباشرة عبر صفحتنا 



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Google+ Followers

المتابعون

الشائعة هذا الشهر

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التربية والتعليم Edu-dz.com

2016